• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الوزاري العربي» يدين الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية

مجموعة عمل لعرض تجاوزات إيران على الأمم المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يناير 2016

القاهرة (وام)

دعا مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماعه الطارئ على المستوى الوزاري، أمس، برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، إلى تشكيل مجموعة عمل، تضم كلاً من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، لعرض التجاوزات الإيرانية في المنطقة العربية على الأمم المتحدة.

ودان المجلس الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد. وحمل المجلس إيران، في قرار له في شأن الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، مسؤولية ذلك، مطالباً إياها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الشأن، لا سيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963. واستنكر المجلس في قراره التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية ضد السعودية فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من الإرهابيين، معتبراً ذلك تدخلاً سافراً في أحكام القضاء السعودي والشؤون الداخلية للمملكة، ما يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد المجلس التضامن الكامل مع السعودية في مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازات الإيرانية، ودعم جهودها في مكافحة الإرهاب، ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار والأمن في المنطقة.

كما دان حكومة إيران بتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية للدول العربية على مدى العقود الماضية، معتبراً أن هذا النهج يؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، كما يعتبر انتهاكاً لقواعد القانون الدولي، ومبدأ حسن الجوار.

وطالب القرار حكومة إيران بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتصريحات العدائية التي من شأنها تقويض وتهديد الأمن والاستقرار بالمنطقة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا