الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سوه: ضعف الطلب على أشباه الموصلات وراء عدم حضورنا في واحة دبي للسيلكون

سوه: ضعف الطلب على أشباه الموصلات وراء عدم حضورنا في واحة دبي للسيلكون
19 سبتمبر 2007 20:54
استبعد رئيس شركة سامسونج العالمية للالكترونيات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تشيون سوه ان تتجه الشركة إلى إقامة مراكز للأبحاث والتطوير في أي من البلدان العربية في الوقت الحالي او الاتجاه إلى اتخاذ المنطقة كمركز لتصنيع أشباه الموصلات من خلال واحة دبي للسيلكون وذلك بسبب قلة الطلب على هذه المنتجات في البلدان العربية· وقال سوه في تصريحات لـ ''الاتحاد'' ان سامسونج التي تمتلك سبعة مراكز أبحاث وتطوير على مستوى العالم، أنها بصدد تحقيق نمو قياسي في مبيعاتها في أسواق المنطقة بنهاية العام الحالي حيث يتوقع أن يصل إجمالي المبيعات إلى 3,6 مليار دولار، بنمو متوقع يزيد عن 45%، فيما تخطط الشركة إلى الوصول بمبيعاتها إلى أكثر من ستة مليارات دولار بحلــــــول العام ·2010 وبالرغم من تأكيد سوه على عدم نية الشركة التوجه نحو نقل أنشطة تصنيعية دقيقة إلى المنطقة، الا انه أكد في المقابل إدراك سامسونج لمدى الإمكانيات الهائلة التي يمكن أن تقدمها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة مثل سامسونج للإلكترونيات، التى مضى أكثر من 20 عاماً على تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشدداً على استمرار التزام الشركة تجاه هذه المنطقة خلال المستقبل· وأوضح سوه ان سامسونج شهدت نمواً هائلاً في السنوات القليلة الماضية على المستويين المحلي والعالمي، فحتى نهاية النصف الأول من عام ،2007 وصلت إيراداتنا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أكثر من 1,6 مليار دولار أميركي، أي بنمو بنسبة 35% عما كان عليه العام الماضي، ونحن لا نزال نتقدم بقوة ونتوقع أن تتجاوز إيراداتنا 3,6 مليار دولار مع نهاية ،2007 أي زيادة بنسبة 45% عن ·2006 واعتبر سوه أن عام 2007 عاماً مفعماً بالإثارة لسامسونج، بعد ان احتلت المركز الثاني على المستوى العالمي في قطاع الهواتف المتحركة، وتتوقع تحقيق نمو بنسبة 84% لتصل مبيعاتها إلى 15 مليون هاتف في عام ،2007 بالإضافة إلى تصدرها المركز الأول في قطاع تلفزيونات LCD، مشيراً إلى ان الشركة تتمتع بمكانة متفوقة في العديد من الأسواق مثل الإمارات العربية المتحدة، وإيران، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وذلك بحصة سوقية تصل إلى 33%· ولفت سوه الى أن سامسونج للإلكترونيات تعمل في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ أكثر من عقدين عبر 13 مكتباً، مشيراً الى انه ومن خلال شبكة تتعدّى 140 موزّعاً، تهتمّ سامسونج الشرق الأوسط وأفريقيا بتوزيع أجهزتها الرقمية في أرجاء الشرق الأوسط وأفريقيا، كما استثمرت الشركة في فرع خدماتي يقع في منطقة جبل علي الحرّة في دبي، وهو يعمل منذ أكثر من عشر سنوات، ويعتبر من الفروع الكبرى في دول مجلس التعاون الخليجي· وتتنوع منتجات شركة سامسونج الإلكترونية الأساسية من رقائق الذاكرة إلى أجهزة التلفزيون الرقمية، ومن شاشات LCD إلى الهواتف الجوّالة، وأشار تشيون سوه الى ان صناعة الإعلام الرقمي تتبوأ مركز الصدارة في الكثير من مجالات صناعة إلكترونيات المستهلك العالمية مثل أجهزة التلفزيون الرقمي، والشاشات الملونة، ومشغلات DVD من الجيل الجديد، وأنظمة المسرح المنزلية، والكمبيوترات المحمولة، والطابعات، وأجهزة التسلية المحمولة· وأوضح أن وحدة شبه الموصلات لدى سامسونج تعتبر المنتج العالمي الأكبر لذاكرة RAM وSRAM ولذاكرة فلاش، حيث تصدرت سامسونج المرتبة الأولى في أسواق ذاكرات DRAM منذ عــــام 1992 وNAND Flash Memory منذ عام ·2002 وفي مجال إنتاج شاشات ال سي دي قال سوه إن سامسونج كانت الشركة الأولى التي عمدت إلى تصنيع شاشات LCD قطرها 40 بوصة في عام ،2001 وأخرى قطرها 46 بوصة عام ،2002 وشاشات قطرها 57 بوصة خلال عام ،2003 بالإضافة إلى شاشات قطرها 82بوصة في عام 2005 و70 بوصة في عام ،2006 علماً بأن القياس الأخير يُعتبر الأكبر تجارياً· وباحتلالها حصّة نسبتها 20,5% من السوق خلال عام ،2006 تضمن وحدة صناعة شاشات LCD صفة المنتج الأكبر لشاشات LCD لخمس سنوات متتالية وفقاً لما تشير إليه المبيعات· وتعتبر وحدة شبكة الاتصالات اللاسلكية المزوّد الأساسي للهواتف الجوّالة وأنظمة الاتصالات اللاسلكية· فقد احتلت المرتبة الثالثة عالمياً بين شركات تصنيع الهواتف الجوّالة، إذ بلغت حصصها في السوق نسبة 11,6% عام 2006 بعد أن كانت في المرتبة السادسة عام 2000 حين كانت نسبة حصصها 5%· وتستمرّ سامسونج في تعزيز مكانتها العالمية وبتطوير ودعم مجموعة متنوعة من المعايير الجوّالة الرائدة مثل تقنية WiMax وHSPA، إلى جانب العديد من تكنولوجيات البث الجوّال· 5 % نسبة نمو المبيعات شهدت سامسونج الشرق الأوسط وأفريقيا نموّاً كبيراً خلال السنوات الماضية الأخيرة، وحقّقت عوائد مبيعات بلغت 2,6 مليار دولار عام ،2006 بنموّ نسبته 5% مقارنة مع العام ،2005 وأوضح تشيون سوه أن شركة سامسونج للإلكترونيّات المحدودة تعتبر الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا شبه الموصّلات والاتصالات اللاسلكية والإعلام الرقمي إلى جانب تكنولوجيا التقارب الرقمي، فقد وصلت قيمة مبيعات الشركة الأم لعام 2006 إلى 63,4 مليار دولار أميركي، أما ربحها الصافي فقد بلغ 8,5 مليار دولار· وأشار الى أن رؤية سامسونج تتمحور حول تبوؤ مركز الصدارة في نطاق ثورة التداخل الرقمي، لهذا عمدت الشركة إلى تغيير عملياتها وركّزت بشكل خاص على التكنولوجيا الرقمية، وتنطوي الاستراتيجية الأساسية لهذه الرؤية على تحوّل الشركة إلى شركة رقمية من الطراز الأوّل· رعاية الأنشطة الرياضية تقوم سامسونج للإلكترونيّات برعاية العديد من الأنشطة الرياضية العالمية بما فيها الألعاب الأولمبية، وقد سمح هذا النشاط لسامسونج بالبقاء قريبة من الناس حول العالم والسماح لهم بالإطلاع بشكل موّسع على مبادئ الشركة وقيمها، ويعود تاريخ سامسونج في رعاية الألعاب الأولمبية إلى عام 1988 حين أصبحت الشركة الراعي الوطني لألعاب سيؤول الأولمبية· ثم، وقّعت الشركة عقد شراكة أولمبية عالمية لفئة أجهزة الاتصالات اللاسلكية في عام 1997 وأصبحت شريكاً ممثّلاً في مسيرة الشعلة الأولمبية في ألعاب أثينا عام 2004 علماً أنها كانت السنة الأولى للمسيرة العالمية للشعلة الأولمبية· كما ساهمت سامسونج في الحركة الأولمبية بصفتها شريكاً في برنامج الرعاية الأولمبية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في تورينو لعام ،2006 وتستمر في المساهمة بذلك في دورة بكين للألعاب الأولمبية لعام ·2008 وفي عام ،2007 كشفت سامسونج النقاب عن خطتها لرعاية دورات الألعاب الأولمبية والحركة الأولمبية للسنوات الثماني القادمة؛ وهكذا ستقوم برعاية كلّ من دورة فانكوفر للألعاب الأولمبية الشتوية لعام ،2010 ودورة لندن للألعاب الأولمبية لعام ،2012 إلى جانب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 ودورة الألعاب الأولمبية لعام ·2016
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©