• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«كهرباء دبي» تدعو لتقديم طلبات المشاركة في مسابقة الجامعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

‬دعا ‬سعيد ‬محمد ‬الطاير، ‬نائب ‬رئيس ‬المجلس ‬الأعلى ‬للطاقة ‬في ‬دبي، ‬والعضو ‬المنتدب ‬الرئيس ‬التنفيذي ‬لهيئة ‬كهرباء ‬ومياه ‬دبي، ‬الفرق ‬الجامعية ‬العالمية ‬الراغبة ‬بالمشاركة ‬في ‬المسابقة ‬العالمية ‬للجامعات ‬لتصميم ‬الأبنية ‬المعتمدة ‬على ‬الطاقة ‬الشمسية، ‬للإسراع ‬بالتسجيل ‬عبر ‬الدخول ‬إلى ‬الموقع ‬الخاص ‬بالمسابقة ‬واستكمال ‬جميع ‬شروط ‬ومتطلبات ‬المشاركة ‬قبل ‬شهر ‬يونيو ‬من ‬العام ‬الجاري، ‬حيث ‬سيتم ‬الإعلان ‬عن ‬الفرق ‬المؤهلة ‬في ‬شهر ‬أكتوبر ‬المقبل.

وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من هذه المسابقة، التي تعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تنظم الدورة الأولى في 2018 والثانية في 2020، تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي، وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة في دورتها الأولى 10 ملايين درهم.

وستلتقي مجموعة من الجامعات لتصميم، وبناء، وتشغيل منازل تعمل بالطاقة الذاتية، كما تتنافس الفرق في تقديم تصاميم لمنازل تصمد أمام الحرارة العالية والغبار والرطوبة المرتفعة والظروف المناخية التي تمر على المنطقة خلال فترة من العام.

وقال الطاير «ترمي الاستراتيجية التي تتخذ من الابتكار والبحث والتطوير ركيزة أساسية لها إلى استشراف مستقبل قطاع الطاقة بصورة مستمرة وإعداد الخطط والمبادرات التي من شأنها الاستفادة من التطورات العلمية والتكنولوجية». وأضاف «تعتبر المشاركة في هذه المسابقة فرصة واعدة لتحفيز طلبة الجامعات وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في تصميم المباني التي تمتاز بالكفاءة والاكتفاء الذاتي بالطاقة».

وتقدم الجائزة التدريب اللازم للطلاب المشاركين من أجل إعدادهم عملياً لمواصلة مسيرة التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المصادر المتجددة والنظيفة للطاقة.»

واختتم «نأمل أن نرى تنافساً للنماذج الأكثر ابتكاراً خلال الدورتين القادمتين من المسابقة في دبي في عامي 2018 و2020، وأدعو الفرق الجامعية في المنطقة والعالم إلى تحضير مشاريعهم ومقترحاتهم وتطبيقها على أرض دبي، الإمارة المشرقة التي لا تعرف حداً لطموحاتها». وكانت اللجنة العليا لـ» المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية» (‏Solar Decathlon)‬، ‬قد ‬عقدت ‬اجتماعها ‬الأول ‬برئاسة ‬ سعيد ‬محمد ‬الطاير ‬في ‬شهر ‬يناير ‬الماضي ‬في ‬المقر ‬الرئيس ‬لهيئة ‬كهرباء ‬ومياه ‬دبي ‬لمناقشة ‬التحضيرات ‬للمسابقة.

وتطرق الاجتماع للتحضيرات المتعلقة بتنظيم ورش عمل متخصصة تعريفية للقائمين على المسابقة، بمشاركة رؤساء الجامعات وعمداء كليات الهندسة، والمسؤولين من جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما تمت مناقشة تفاصيل سير عمل اللجان المتخصصة للمسابقة التي ترسخ مكانة دبي كقطب عالمي رائد للأبحاث والطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا