• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

بدء مؤتمر أبوظبي لأعصاب الأطفال غداً

مستشفى المفرق يستقبل 5 آلاف طفل يعانون أمراضاً عصبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 فبراير 2013

إبراهيم سليم (أبوظبي) - أكد الدكتور خالد الزامل رئيس قسم أمراض أعصاب الأطفال في مستشفى المفرق، أن عدد حالات الأطفال المصابين باعتلال عصبي الذين استقبلهم المستشفى خلال العام الماضي، بلغ 5 آلاف طفل من عمر الولادة وحتى 15 عاما، نسبة المواطنين بينهم تتراوح بين 60 إلى 70 %، لافتا إلى أن نوعية الأمراض التي يعاني منها الصغار الذين راجعوا المستشفى تتضمن الصرع وتأخر التطور الذهني، والتوحد وتأخر الكلام، بجانب عدد من الأمراض الأخرى.

وقال خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس بمقر المستشفى للإعلان عن تفاصيل مؤتمر أبوظبي الثاني لأعصاب الأطفال” تبدأ فعالياته غداً وتستمر يومين، إن أكثر الأمراض شيوعا بين حالات الأطفال المترددين على مستشفى المفرق الصرع ويتراوح عددهم بين 2000 و2500 حالة سنويا، نسبة المواطنين منهم 60 %، مؤكداً أن معدلات الإصابة بين الأطفال الذكور والأطفال الإناث متساوية، حيث إن غالبية الأطفال المرضى بالصرع ترجع حالتهم لنتاج تأثيرات على المخ أثناء الحمل أو نتاج عوامل وراثية.

وأوضح أن 90 % من الأطفال المرضى يتم شفاؤهم عند سن البلوغ وأنه من النادر عدم استجابة حالات للعلاج، وقال إن نسبة الأطفال المرضى بتأخر التطور الذهني بين المترددين تتراوح بين 25 % و 30 %، ويأتون في المرتبة الثانية قياسا ببقية الأمراض، ويأتي ثالثا، مرض الشلل الدماغي بنسبة 20 %.

وقال الدكتور خالد الزامل: تظهر بيانات وجود حالات أطفال مصابين باضطرابات في النوم، لافتا إلى أن شريحة الأطفال التي تعاني من هذا المرض تتراوح بين 10 % و 20 % وكذلك نسبة الأطفال المصابين بمتلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه 10 %، وكلاهما من بين طلبة المدارس.

ويضيف أن نسبة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النوم للمترددين على مستشفى المفرق أعلى من نسبتها بين الأطفال العاديين، لافتا إلى إمكانية تغيير البيانات المتداولة حاليا في أمراض الأطفال العصبية إلى أخرى بسبب العامل الوراثي أو مقومات الجنس البشري أو عوامل أخرى تلائم مع الواقع.

ولفت إلى أنه سيتم تخصيص مبنى كامل في مستشفى المفرق الجديد للأطفال، والتوسع في خدمات الأعصاب لتشمل وحدة جديدة للاختبارات الفسيولوجية والعصبية طويلة الأمد، وأخرى للتخطيط الدماغي والمراقبة المباشرة باستخدام الفيديو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا