• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

45 % من القطاعات الحكومية السعودية تقلص تعاقداتها مع شركات العلاقات العامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 فبراير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت دراسة أجرتها وحدة الدراسات التحليلية لدى «دبليو7 وورلدوايد» «W7Worldwide» للاستشارات الاستراتيجية، أن 45% من مؤسسات القطاعين العام والخاص، قلصت تعاقداتها مع الشركات الدولية المختصة في العلاقات العامة والاتصال، وحل محلها وكالات متوسطة وصغيرة محلية.

واعتمدت الدراسة التي استهدفت قياس تغير اتجاهات سوق قطاع العلاقات العامة والتواصل في السعودية خلال العام الجاري، أداتين رئيستين هما الاستطلاع والمقابلات البحثية مع 60 من المديرين التنفيذيين المحليين والأجانب، يمثلون مختلف مستوى الشركات، سواء الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة، إضافة إلى مختصين ومستشارين مستقلين. وتمت الدراسة بين نوفمبر الماضي وحتى يناير 2018، وتأتي في ظل تراجع أرباح القطاع على المستوى المحلي منذ منتصف 2016 وحتى نهاية 2017.

وكان من نتائج الدراسة أيضاً لجوء 13% من الشركات والمؤسسات الكبيرة والمتوسطة في القطاع الخاص إلى خفض ميزانيات خدمات العلاقات العامة والتواصل لمستويات قياسية. ومثل خروج الوكالات الصغيرة المختصة في القطاع من الخدمة نهائياً 9.14% بفعل عاملين «تغيير النشاط للدعاية والإعلان»، و«الانتقال إلى إحدى الدول الخليجية القريبة التي لم تعلن بعد بدء تطبيقها لضريبة القيمة المضافة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا