• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

لتنمية مهارات القراءة

«وزارة الثقافة» تنظم ورشة سرد القصة للأطفال بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 أبريل 2016

فاطمة عطفة (أبوظبي)

ضمن فعاليات نادي الإمارات للقراءة، نظم مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بأبوظبي صباح أمس، ورشة قراءة بعنوان: «سرد القصة»، شارك فيها كل من الفنانين مواري عبدالله، وعبدالله بوهاجوس، وسالم محمد الحضري، ومحمد الحوسني، بحضور عدد من مدرسات الأطفال، وذلك في مقر المركز قرب المسرح الوطني.

تهدف الورشة إلى تعويد الأطفال على القراءة وشرح مضمون القصص، للارتقاء بمستواهم وإكسابهم حب القراءة واستيعاب محتوى النص القصصي، مما يؤدي إلى صقل مواهبهم الإبداعية، وتعليمهم بذرة فن الإلقاء والكتابة من خلال وحي خيالهم الإبداعي، بالإضافة إلى إكسابهم أساليب في تحليل القصة من خلال الشرح الذي قدمه الممثل الكوميدي بوهاجوس وهو يقرأ قصة «الغول» بطريقة مسرحية محببة مما جعل الأطفال ينصتون له باهتمام خلال قراءته لقصة «الغول» الشرير الذي كان يرعب أهل القرية. لكن تفكير الشاطر حسن بأن يصعد الجبل ويلتقي بالغول الشرير ويحادثه ليجعل منه صديقاً له وللقرية، أي تعليم مفهوم الحوار المفيد بحيث يحول الغول إلى كائن أليف مسالم.

وأخذت الفنانة مواري عبدالله تروي للأطفال قصة «أين ذهبت نورة» وتتضمن طريقة تصرف الأطفال في لعبة «الاختباء»، والقصة تعلم الطفل طريقة الاختباء بالشكل الصحيح، وتحذره من خطر الاختباء في أماكن بعيدة عن أعين الأهل مثل السيارة أو داخل حمام أو غرفة وقفل الباب عليه.

وشرحت الفنانة القصة بطريقة تعليمية مبسطة بحيث يستوعب الطفل أماكن الاختباء الصحيحة الآمنة والابتعاد عن الأماكن المؤذية.

وقال محمد الحوسني: «إن إقامة مثل هذه الورشة لتشجيع القراءة والاستيعاب تهدف إلى توعية الأطفال وتحببهم بتصفح الكتاب من خلال الكلمات والصور المرافقة فيه».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا