• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روسيا: مسألة مصير الأسد لا تبحث حالياً

دي ميستورا يرجئ محادثات سوريا إلى 13 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 أبريل 2016

عواصم (وكالات)

أرجأ المبعوث الأممي بشأن سوريا ستيفان دي ميستورا أمس، الجولة الجديدة من المحادثات في جنيف بين المعارضة السورية والنظام السوري إلى يوم 13 أبريل بدلاً من11 كما كان مقرراً، في حين قالت روسيا على لسان نائب وزير الخارجية الروسي جينادي غاتيلوف، إن مصير رئيس النظام السوري ليس محل نقاش في الوقت الحالي.

وقال دي ميستورا للصحفيين أمس، إن الجولة المقبلة من الحوار السوري في جنيف ستبدأ يوم الأربعاء المقبل الموافق 13 أبريل الجاري. وأضاف أنه سيتم فتح حوار مع القوى الإقليمية التي تدعم قوى مختلفة في الحرب السورية، وذلك قبل المحادثات، لمعرفة إذا كانت تلك القوى تدعم انتقالاً سياسياً في سوريا.

وقال «نعلم جميعاً، والسوريون أنفسهم يعلمون أنه ما لم يكن هناك تفهم دولي، إضافة إلى نوع إقليمي من التفهم في اتجاه معين، ربما سيكون من الصعوبة بمكان أن يتوصلوا هم أنفسهم إلى تفهم».

وأكد أن «الجولة المقبلة من المحادثات تحتاج لأن تكون محددة تماماً في اتجاه العملية السياسية التي تؤدي إلى بداية حقيقية للانتقال السياسي». وأضاف أنه يريد التحقق من مواقف الأطراف الدولية والإقليمية لضمان الحد الأدنى من التوافق بشأن «إطار محتمل للانتقال السياسي».

وقال إنه استمع بالفعل لبعض الأفكار المهمة من روسيا وسوف يتشاور أيضاً مع المسؤولين الأتراك والسعوديين والأردنيين واللبنانيين قبل استئناف المحادثات في 13 أبريل. كان دي ميستورا يستهدف في السابق استئنافها في التاسع من أبريل ثم بعد ذلك في 11 أبريل نيسان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا