• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ينعقد تحت شعار «هويتنا في ذاكرة تاريخنا وتراثنا»

حاكم الشارقة يفتتح المؤتمر الدولي للجامعة القاسمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 أبريل 2016

الشارقة (الاتحاد)

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعة القاسمية «هويتنا في ذاكرة تاريخنا وتراثنا»، وذلك في مسرح الجامعة بالشارقة.

بدأت فعاليات حفل الافتتاح، بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة وافتتاحه معرضين مصاحبين للمؤتمر، وهما معرض المخطوطات الذي نظمه مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ومعرض متحف الحضارة الإسلامية الذي نظمته إدارة متاحف الشارقة، حيث تجول سموه في المعرضين، متوقفاً عند المقتنيات التاريخية والتراثية المهمة التي ضمها المعرضان.

وتضمن معرض مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عدداً من المخطوطات المهمة الإسلامية والعربية في التراث والقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وأمهات الكتب العربية الأصيلة، إلى جانب عرض لطرق عمل المخطوطات في المركز، والذي يعد أحد أهم المراكز العالمية في ترميم المخطوطات، كما تضمن المعرض نماذج لمختلف المخطوطات التي يقوم المركز بترميمها، مثل المخطوطات الأدبية والعلمية والجغرافية والتاريخية، وفي الكيمياء وعلم الفلك.

وشمل معرض الحضارة الإسلامية عدداً من المصاحف المخطوطة في عصور مختلفة، مثل الدولة العثمانية في العام 1869م، ومنضدة من النحاس والفضة من جمهورية مصر العربية يرجع تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ومخطوط كامل للقرآن الكريم بخط الخطاط الشهير حافظ عثمان يرجع تاريخه إلى 1664م، وغيرها من المقتنيات التاريخية المهمة.

وألقى الدكتور رشاد سالم، مدير الجامعة، كلمة رحب فيها بحضور المؤتمر، وقدم آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو رئيس الجامعة القاسمية على جهود سموه الكبيرة في العمل على دعم جهود نشر رسالة الأمة العربية والإسلامية، انطلاقاً من إيمان سموه بوسطية الإسلام وسماحته، مشيراً إلى أن اختيار موضوع المؤتمر يأتي تعبيراً عن رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة في صياغة المنظومة الحضارية لإمارة الشارقة التي تقوم على ثبات التوجه وعمق الاختيار في صياغة حاضر المجتمع واستشراف مستقبله، وترنو به إلى دروب العلا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض