• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«مرفأ تونس» مقراً لجامعة أميركية بتكلفة 103 ملايين دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

المنامة (الاتحاد)

أعلنت «GFH»، المجموعة المالية ومقرها البحرين، ومرفأ تونس المالي، وهي البوابة التجارية لشمال أفريقيا، أمس عن موافقة ثلاث جامعات أميركية على إنشاء جامعة أميركية في مرفأ تونس المالي، بكلفة قدرها 103 مليون دولار أميركي.

وجاء إطلاق هذه المبادرة من قبل جامعة «كلايتون» ومقرها الولايات المتحدة، وجامعة ولاية سافانا، وجامعة ولاية ميتشغان، وذلك بالتعاون مع جامعة «مونبليزير» التونسية الخاصة.

وجرى الإعلان عن هذه الخطط في مؤتمر صحفي عُقد في مرفأ تونس المالي، بحضور ممثلين من شركة مشروع خليج تونس، والجامعات الشريكة في المشروع.

وسيتم العمل على المشروع - الذي يمتد على مساحة خمسة هكتارات - في العام 2017، فيما يُتوقع الانتهاء منه بحلول العام 2020. وسيتم تمويله بالشراكة مع الجامعات الأميركية ومجموعة من البنوك المحلية والمستثمرين ذوي الملاءة المالية العالية.

وستحتوي الجامعة على مجموعة متنوعة من المرافق والكليات عالية المستوى، والتي تركز على اختصاصات الاقتصاد والهندسة والطب والصيدلة وغير ذلك.

وقال لطفي الزار، الرئيس التنفيذي لشركة مشروع خليج تونس:«يسرنا الإعلان عن هذا التطور المثير في مرفأ تونس المالي. ومن بين أهداف المشروع كبوابة للمنطقة، هو جذب الاستثمارات على نطاق واسع، بمشاركة مجموعة من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية».

وتابع «يأتي هذا الاستثمار من قبل ثلاث جامعات أميركية رائدة تأكيدا للموقع الاستراتيجي لمرفأ تونس المالي، والذي يتقاطع مع البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا. كما أن قيمة هذا المشروع تكمن في كونها إضافة للاقتصادات المحلية والمحيطة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا