• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«ستاندرد أند بورز» تخفض التصنيف الائتماني لأثينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

بروكسل (د ب أ)

قررت مؤسسة ستاندرد أند بورز الدولية للتصنيف الائتماني، خفض تصنيف اليونان من بي إلى بي سالب مع الإبقاء على النظرة المستقبلية لها عند درجة «سلبية»، وهو ما يشير إلى إمكانية خفض التصنيف مرة أخرى خلال الشهور المقبلة.

وذكرت المؤسسة في بيان إن «انكماش السيولة النقدية لدى أثينا يقلص المدى الزمني المتاح للحكومة اليونانية الجديدة من أجل التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الدائنين الدوليين بشأن برنامجها المالي من وجهة نظرنا».

وأضافت «نعتقد أن الغموض المحيط بالمدى الزمني واحتمالات النجاح في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق سيؤدي إلى زيادة في سحب الودائع وتراجع الاستثمار وضعف الالتزام بالضرائب». وذكرت ستاندرد أند بورز أنها ستصدر تقييما جديدا لليونان يوم 13 مارس المقبل.

كانت حالة الغموض التي تحيط باليونان خلال الأسابيع القليلة الماضية قد أجبرت 3 من أكبر 4 بنوك في اليونان إلى طلب الحصول على تمويل عاجل من البنك المركزي اليوناني بعد أن وصل حجم الودائع المسحوبة خلال شهرين أكثر من 20 مليار يورو (22٫8 مليار دولار).

ولم تسفر جولة رئيس الوزراء والوزير التي شملت روما وبروكسل وباريس ولندن وبرلين عن أي دعم ملموس من أوروبا لليونان ولا أي اتفاق، بشأن تعديل شروط برنامج الإنقاذ المالي الدولي لليونان.

من ناحيته، قال يورين ديسلبلويم وزير مالية هولندا ورئيس مجموعة اليورو عبر موقع التدوينات الصغيرة «تويتر» إن مجموعة اليورو ستعقد اجتماعا خاصا لبحث ملف اليونان يوم 11 فبراير الحالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا