• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

المهاجرون يتظاهرون في مخيم إيدوميني باليونان وتراجع أعداد «الجدد» بشكل كبير

الاتحاد الأوروبي يقدم خطة «عادلة» لإصلاح نظام اللجوء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

بروكسل (وكالات)

بعد بذل مساع على مدى أشهر، لمحاولة إيجاد تسوية بصورة طارئة لأزمة الهجرة التي أخلت بنظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي، عرضت بروكسل أمس «خيارين» لمراجعة معمقة لهذا النظام «غير العادل وغير الموثوق» حالياً، بهدف تخفيف الضغط عن دول الجنوب.

ويتراجع عدد اللاجئين الذين يصلون اليونان بشكل ملحوظ، في الوقت الذي تظاهر المئات من المهاجرين في اليونان أمس، احتجاجاً على احتجازهم في مخيم إيدوميني في ظروف سيئة، تمهيداً لنقلهم إلى تركيا.

وهدف النظام هو التوصل بحلول نهاية يونيو إلى إصلاح «نظام دبلن» الذي يحدد البلد المسؤول عن النظر في طلبات اللجوء، وهو نظام يثير انتقادات منذ سنوات.

ومع موجة الهجرة المفاجئة والكثيفة التي شهدت تقديم أكثر من 1,25 مليون طلب عام 2015، ظهرت بصورة فاضحة الثغرات في نظام شكل ضغطاً هائلاً على نقطتي «الدخول الأول» للمهاجرين، إيطاليا اليونان، خاصة التي تعاني أزمة اقتصادية تسعى جاهدة للخروج منها، وعلى الدول القبلة للاجئين مثل ألمانيا والنمسا والسويد.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس «نحن بحاجة إلى نظام دائم للمستقبل، يقوم على قواعد مشتركة وتقاسم أكثر عدلاً للمسؤوليات». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا