• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

صمود الهدنة في «قره باغ» وأرمينيا تدعو لمنح المنطقة حق تقرير المصير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

ماتاجيس، أذوربيجان (أ ف ب)

أعلنت أذربيجان وأرمينيا أمس أن الهدنة صامدة عموماً في ناجورني قره باغ بعد أربعة أيام من المعارك الدامية التي خلفت عشرات القتلى فيما دعا الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان إلى منح هذه المنطقة حق تقرير المصير.

وموجة العنف الأخيرة في هذه المنطقة الاستراتيجية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الأرمن لكنها تتبع رسمياً أذربيجان، كانت الأعنف منذ عقود، وأسفرت عن 75 قتيلا على الأقل.

وقالت وزارة الدفاع في إقليم قره باغ الانفصالي المدعوم من أرمينيا «تم احترام وقف إطلاق النار الليلة قبل الماضية على طول خط الجبهة».

كما أكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن قواتها «تحترم بشكل صارم وقف إطلاق النار» الذي وقعه أمس الأول رئيسا هيئة الأركان في أرمينيا وأذربيجان في موسكو.

وتأتي الهدنة بعدما مقتل 75 شخصاً على الأقل في أعنف معارك تشهدها هذه المنطقة التي استولى عليها الانفصاليون الأرمن من أذربيجان في مطلع حرب التسعينيات، وشهدت تصعيداً كبيراً الجمعة الماضي ما أثار قلقاً دولياً كبيراً. وأكد جيش أذربيجان السيطرة على عدة مرتفعات استراتيجية في ناغورني قره باغ مشيراً إلى أن «القوات الأذربيجانية تعمل حالياً على ترسيخ المواقع المحررة».

لكن يريفان تؤكد من جانبها عدم خسارة أراض في هذه المنطقة التي يعترف المجتمع الدولي بأنها تعود إلى أذربيجان. في برلين، دعا رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان أمس المجتمع الدولي إلى الاعتراف بحق ناغورني قره باغ بتقرير مصيرها. وقال بعد لقائه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل «يريدون تقرير مصيرهم ومستقبلهم» مضيفاً «أنهم يريدون أمراً واحداً من المجتمع الدولي وتحديداً الاعتراف بهذا الحق».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا