الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مسرحيات خليجية على شبكة الإنترنت

مسرحيات خليجية على شبكة الإنترنت
8 فبراير 2011 20:48
يقوم المجلس الثقافي البريطاني حالياً بالإعداد لتقديم عروض مسرحية عربية لجمهور عالمي على شبكة الإنترنت مجاناً مع إطلاق موقع باسم “مسرح الخليج”.
ويأتي ذلك بالتعاون مع كل من إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية في وزارة الثقافة والفنون والإرث القطرية، ومركز التطوير الثقافي عضو مؤسسة قطر وشركة المسرح الرقمي (Digital Theatre)، وهي شركة بريطانية جديدة متخصصة في تصوير عروض الأداء ذات الجودة العالية وعرضها للجمهور على الشاشة. وحسب بيان المجلس الثقافي البريطاني فإن موقع “مسرح الخليج” (Gulf Stage) سوف يزود الشباب، الذين ربما لم يسبق لهم حضور أداء حي، ولكنهم يستخدمون الوسائط الرقمية بانتظام، بفرصة تجربة سحر المسرح. كما يمنح المشروع مجموعات المسرح العربية فرصة تقديم أعمالها أمام جمهور دولي وأرشفة عملها للمرة الأولى لأجيال المستقبل.
وقد عملت شركة المسرح الرقمي مع المجلس الثقافي البريطاني وشركائه المحليين لتصوير الأعمال المسرحية التي أنتجتها شركات من مملكة البحرين والكويت وعُمان وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة خلال المهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية، الذي أُقيم في أكتوبر 2010 وتحويل تلك الأعمال رقمياً. ويمكن مشاهدة الأعمال الستة، المتوافرة بالترجمة الإنجليزية، على شبكة الإنترنت مجاناً من خلال موقع المسرح الرقمي. وباستخدام أحدث التقنيات في صناعة الأفلام، فإن مشروع مسرح الخليج يتجاوز العقبات الجغرافية ويوفر فرص تعلم ثقافية قوية للمنتجين المسرحيين في العالم.
وفي هذا الصدد علق بريندان غريغز، رئيس مشاريع الدراما والرقص بالمجلس الثقافي البريطاني قائلاً “يمكن الآن المشاركة بالمحتوى الثقافي الناتج عن مشروع “مسرح الخليج” وتطويره وتوزيعه بين الشركاء والفنانين والجماهير في منصات مختلفة للإعلام الاجتماعي مما يمهد الطريق لحوارات ثقافية غنية على المستوى العالمي”.
ومن جانبه قال خالد الملا مدير إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية في وزارة الثقافة والفنون والتراث القطري “برنامج المسرح الرقمي والذي سيكون له دور كبير في دعم المسرح الشبابي الخليجي، سيساعد على نقله وانتشاره، من خلال عرضه عبر شبكة الإنترنت، مما يتيح له آفاقاً أرحب من التواصل والاحتكاك بالآخر”. وبخصوص عروض أداء المسرح العربي التي يتم عرضها على موقع المسرح الرقمي كجزء من مشروع مسرح الخليج فهي: من الإمارات “المسرحية” ومن البحرين “الجبرة” ومن السعودية “السنبوك” ومن عمان “الليلة الحالكة” ومن قطر “أنا..أنت...الإنسان”، ومن الكويت “الحضانة”.

والموقع الإلكتروني لـ”مسرح الخليج” هو:

http://www.digitaltheatre.com/gulfstage
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©