• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

صحيفة صينية شهيرة تفتح موقعها مجاناً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

تم إلغاء رسوم استخدام الموقع الإلكتروني لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست»، الصادرة باللغة الإنجليزية، اعتباراً من أمس الأربعاء وذلك بعد استحواذ مجموعة «علي بابا جروب» الصينية العملاقة لخدمات الإنترنت عليها.

ونشرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني مقالاً، قالت فيها «إن بوست (الصحيفة) ستبدأ تجربة جديدة من خلال منح القراء فرصة استخدام نسختها على الإنترنت وعلى الأجهزة المحمولة مجاناً، وفتح موقع الإنترنت الأكثر شمولاً وصدقية في الصين الكبرى أمام كل العالم».

كانت مجموعة «علي بابا جروب» الصينية العملاقة لخدمات الإنترنت اشترت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست، «الصادرة باللغة الإنجليزية، والتي تصدر منذ 113 عاماً مقابل 06ر2 مليار دولار هونج كونج (266 مليون دولار أميركي) أواخر العام الماضي.

وشملت الصفقة أيضاً مجلات عدة، تنشرها مجموعة « إس.سي.إم.بي جروب»، منها «إتش.كيه ماجازين»، ونسخة هونج كونج من مجلات «أيل» «وإسكواير» و«هاربرز بازار». ويعرب مراقبون عن قلقهم من أن يؤدي استحواذ «علي بابا» على الصحيفة إلى تحويل الأخيرة إلى ناطق باسم الحكومة الصينية أو شركة خدمات الإنترنت العملاقة ومالكها الملياردير جاك ما.

يذكر أن هذه الصفقة هي الأحداث في مسلسل الاستحواذ على المؤسسات الإعلامية من جانب مجموعة «علي بابا جروب»، والتي تمتلك حصصاً مسيطرة في موقع «يوكو تودو» المعادل الصيني لموقع تبادل ملفات الفيديو «يوتيوب»، وكذلك مجموعة «تشاينا فيجن ميديا جروب» التي أصبح اسمها «علي بابا بيكتشرز جروب». كما تمتلك حصة قدرها 32% من أسهم موقع التدوينات الصغيرة «سينا ويبو» الذي يعادل موقع «تويتر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض