• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

في سوريا : حوار الموت والدمار

أسوأ مآلات الأزمة السورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 فبراير 2013

أ ف ب

أسوأ مآلات الأزمة السورية

يرى الكاتب الأميركي جيفري كمب أن هذه المرحلة من مراحل الجمود السياسي في الأزمة السورية، يمكن لكافة أنواع التطورات الخطيرة أن تحدث فيها؛ بما في ذلك تعزيز قوى المعارضة الراديكالية، أو اتخاذ قرار من نظام الأسد بتصعيد الصراع إلى مستوى الصراع الإقليمي، من خلال استفزاز قوى خارجية، يمكن أن تكون إسرائيل من ضمنها. وقرار مثل هذا ستترتب عليه تداعيات خطيرة بالطبع. فالقوى الخارجية بما في ذلك تركيا، وروسيا والغرب، وإسرائيل، بصرف النظر عن الخلافات القائمة بينها، لا تريد أن ترى المزيد من القلاقل والفوضى التي تنشرها العصابات المسلحة المزودة بالأسلحة الكيماوية.

في سوريا : حوار الموت والدمار

نقرأ في هذا المقال للدكتور رياض نعسان آغا قوله إن غالبية السوريين يشعرون أن ثمة خطة مبرمجة لترك السوريين يدمر بعضهم بعضاً، حتى إذا تفانوا وتهدم كل شيء في بلدهم وبأيديهم، يقوم الكبار بتقاسم تركة الرجل الميت، وربما يخطط بعضهم لإعادة تقسيم المنطقة ضماناً لأمن إسرائيل التي بدأت تتحدث عن رغبتها بالامتداد إلى مناطق أبعد في العمق السوري. ومع أن بعض السوريين يتداولون هذه الهواجس في أحاديثهم، إلا أنهم لا يأخذون شيئاً منها مأخذ الجد، فهم يدركون أنهم قادرون على حماية بلدهم ومستقبلهم.

الكُتّاب... صنوف وتجارب

يقول الدكتور عمار علي حسن في مقاله هذا إن هناك من الكتاب والمؤلفين يريد أن يبدأ كبيراً وعظيماً ومكتملاً، فيمزق كل ما يخطه بنانه، لأنه من وجهة نظره ليس أفضل من السائد والمتاح، ويظل سادراً في هذا الوهم إلى أن توافيه المنية دون أن يكتب شيئاً البتة. وقد قابلت في طريقي أمثال هؤلاء، فما وجدتهم في أواخر أعمارهم إلا نادمين على تفريطهم في الفرص التي أتيحت لهم، وسمعت اعترافاتهم بأنهم قد أخطأوا، حين لم ينشروا ما كتبوه في مقتبل حياتهم الإبداعية أو البحثية، كنقطة انطلاق نحو خط مستقيم يتعزز مع الأيام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا