السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

13 ألفاً طلبة التربية الخاصة في المدارس

13 ألفاً طلبة التربية الخاصة في المدارس
6 فبراير 2015 23:45
دينا جوني (دبي) أظهرت بيانات وزارة التربية والتعليم أن عدد طلبة التربية الخاصة في مدارس الدولة يبلغ 13218 موزعين بواقع 8318 طالبًا من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم المدمجين، وهم يمثلون 63% من إجمالي الطلبة، بالإضافة إلى الطلبة الموهوبين والمتفوقين بواقع 4900 طالب وبنسبة 37%. جاء ذلك في التقرير السنوي الذي أعدته الوزارة عن العام الدراسي الماضي، وتضمنت محتوياته عدداً من المؤشرات التربوية التي تطرقت إلى عدد من المجالات. ومما جاء في التقرير انه حسب توزيع طلبة التربية الخاصة بحسب المراحل التعليمية، فقد حازت مرحلة رياض الأطفال على 908 أطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم يمثلون 7%، وأن 51% من طلبة الإعاقة وصعوبات التعلم متواجدون في الحلقة الأولى، ونحو 31% في الحلقة الثانية، وأخيرًا في المرحلة الثانوية بنسبة 11%. من ناحية ثانية، تبيّن أن المدارس النموذجية تشكّل ما نسبته 11% من المدارس موزعة بين مختلف المراحل التعليمية، كما تشكل مدارس الغد 6%، وبنسب متفاوتة حسب المرحلة التعليمية، أما مدارس التعليم العام والتي تشكل 83% من المدارس الحكومية تفاوتت نسب انتشارها بين المراحل التعليمية أيضاً. وهناك 18 مدرسة عدد الطلبة فيها يقل عن 100 طالب وبنسبة 3%، كما يظهر أيضًا بأن المدارس تتركز من حيث الحجم بين 301-400 طالب، وبنسبة بلغت 23% من إجمالي عدد المدارس، ويقل عدد المدارس كلما ازداد عدد الطلبة، حيث هناك 2.5 % فقط من المدارس، عدد الطلبة فيها أكثر عن 1000 طالب، وتبين بأن هناك 7 مدارس لديها أقل من 5 صفوف، كما يظهر أيضاً بأن 59.3% من المدارس لديها ما بين 11-20 صفاً ويظهر التقرير بأن 37.5 % من طلبة الحادي عشر يتوجهون إلى القسم العلمي مقابل 62.5 % للأدبي، وفي الصف الثاني عشر هناك 33 % من الطلبة يدرسون في القسم العلمي مقابل 67 % في القسم الأدبي، ومن إجمالي الذكور في الصف الثاني عشر فهناك 30 % في القسم العلمي مقابل 70 % في القسم الأدبي، أما بالنسبة للإناث لنفس الصف فهناك 35 % طالبة في القسم العلمي مقابل 65 % في القسم الأدبي. ولفت التقرير إلى ان مجلس الوزراء قد اعتمد مجموعة من المبادرات التعليمية الصادرة عن الخلوة الوزارية الاستثنائية وهي إطلاق مشروع التدرج الوظيفي للمعلمين وتوفير مسارات وظيفية لهم، ودراسة إلغاء نظام التشعيب بين الأدبي والعلمي، وإطلاق مشروع لتقييم المدارس ونشر تقارير مفصلة حول أدائها الأكاديمي، إطلاق برنامج متكامل لاستقطاب خريجي الجامعات المتميزين والأوائل إلى الحقل التعليمي، الموافقة على إطلاق برنامج تدريبي متخصص للمعلمين اعتماد نظام لترخيص المعلمين وفق معايير احترافية معتمدة. بالإضافة إلى استحداث مواد دراسية لتنمية الروح الريادية لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم الحياتية، واعتماد مشروع لإلغاء السنة التأسيسية في الجامعات، وإطلاق برنامج إرشاد أكاديمي لطلاب المدارس يساعدهم على اختيار تخصصاتهم المستقبلية بما يتناسب مع احتياجات الاقتصاد الوطني، ووضع نظام متكامل للكشف عن مواهب الطلبة الموهوبين والمبدعين وتنميتها، وتوفير منصة إلكترونية متكاملة تحوي المناهج التعليمية على شكل دروس (فيديو) مصورة، وإطلاق مشروع لإعادة تقييم جودة الأداء التربوي في رياض الأطفال والحضانات الحكومية والخاصة. الإناث والذكور يظهر التقرير أن نسبة الإناث إلى الذكور في الحلقة الأولى بلغت 1.185 وفي الحلقة الثانية 1.105 وفي المرحلة الثانوية وصلت إلى 1.085 إلا أن جميع النسب تشير إلى أن عدد الإناث في المراحل الثلاث أعلى من عدد الذكور. أما الكثافة الصفية، وهو مؤشر لعدد الطلبة في الفصل الواحد، فقد بلغ معدل الكثافة الصفية في جميع المراحل 24 طالباً لكل فصل دراسي، وحظيت الحلقة الأولى والمرحلة الثانوية على معدل كثافة بلغ 23 طالباً في الصف تليهما الحلقة الثانية، حيث بلغت الكثافة 25 طالباً في الصف.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©