• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

النظام الجديد يلبي احتياجات حالات يستعصي فيها عقد اللقاءات المباشرة

قضاء أبوظبي تطلق «الرؤية الإلكترونية» للمحضونين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

يعقوب علي (أبوظبي)

تعتزم دائرة القضاء بدء تطبيق «نظام الرؤية الإلكترونية» الذي يتيح لأولياء أمور المحضونين رؤية أبنائهم عبر برامج وتطبيقات يتم تحديدها من قبلهم، مشددة على أهمية اللقاءات المباشرة بين الأبناء وذويهم، إلا أنها أكدت أن النظام الجديد سيلبي احتياجات عدد من الحالات التي يستعصي فيها عقد اللقاءات المباشرة لأسباب كسفر أحد الوالدين خارج الدولة.

وأوضحت فاطمة البدواوي مديرة إدارة حقوق الإنسان في الدائرة، خلال الملتقى الإعلامي التاسع والعشرين، أمس، بمقر دائرة القضاء في أبوظبي، بعنوان «القضاء والمجتمع»، أن إدارة حقوق في الدائرة تلقت موافقة اللجنة العليا للقضاء على المقترح، مشيرة إلى أن قضاء محاكم الأحوال الشخصية سيتولى تحديد الحالات التي تستدعي استخدام المقترح، بعد الاتفاق بين أولياء الأمور. وأضافت: نظام الرؤية الإلكتروني يسمح في حال إسناد الحضانة إلى مستحقها، والذي يكون في الغالب الأعم الأم، بأن يتواصل المحضونون مع آبائهم عبره، حيث سيفتح التطبيق نافذة جديدة أمام المطلقين، تسهم في ترسيخ دورهم في المحافظة على توازن واستقرار حياة أبنائهم من جهة، وعدم الإضرار بحق الطرف الثاني من جهة أخرى، عبر تمكينه من التواصل المستمر مع ابنه المحضون.

وقالت: إن الدراسات والتقارير التي أجراها القسم أشارت إلى وجود معوقات أسرية أمام الآباء المطلقين، تحول دون تنفيذ قرارات تلزم برؤية أبنائهم، ما يحد من حقوقهم الأبوية، منها السفر وتحريض المطلقة من في حضانتها على أبيه، ما جعل كثيرا من الأبناء ينفرون من آبائهم، الأمر الذي ترتبت عليه آثار سلبية في نفوسهم. ولفتت البدواوي إلى أن جميع هذه المعطيات حدت بالدائرة إلى دراسة ومناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالقضايا الأسرية، ووضع الحلول والمقترحات ومنها إطلاق «نظام الرؤية الإلكترونية»، والذي سيعمل على الحد من شكاوى الطرفين، مشيرة إلى أن الدائرة تسمح حاليا باستخدام برامج «سكاي بي» وغيرها من برامج التواصل، في حال وجود اتفاق بين الطرفين على ان يتم التواصل مع المحضون من خلالها.

من جهتها أشادت أمينة المزروعي، رئيس قسم المسؤولية المجتمعية، بالدائرة بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وحرصه على تعزيز دور الدائرة في المجتمع من خلال مبادراتها ومشاركاتها في العديد من المشاريع والأنشطة.

وعرضت المزروعي نتائج استطلاع رأي أجرته الدائرة أظهر أن نسبة رضا العملاء عن تقديم الخدمات من خلال محاكم وإدارات الدائرة وصلت إلى 72.7%، كما وصلت نسبة الرضا عن دور الدائرة بالاهتمام بالمجتمع الى 99.9%، وفضل المستبين رأيهم التلفاز كوسيلة مفضلة لتلقي مضامين الدائرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض