الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الطابعات الرقمية تتجاوز الحدود الجغرافية لتغرق أسواق المنطقة

الطابعات الرقمية تتجاوز الحدود الجغرافية لتغرق أسواق المنطقة
10 سبتمبر 2007 22:02
يشهد معرض جيتكس 2007 منافسة قوية بين أقوي الشركات العالمية المتخصصة في صناعة وانتاج الطابعات بانواعها المختلفة، حيث تتسابق تلك الشركات عبر مشاركتها في المعرض لعرض أحدث منتجاتها في هذا القطاع الذي يتراوح معدل النمو فيه ما بين 20% إلى 30% سنوياً في أسواق الشرق الأوسط· ويرى مسؤولون وخبراء في صناعة الطابعات ان المنافسة القوية بين المنتجين انعكست بفوائد ايجابية للغاية على المستهلكين سواء من الشركات الكبيرة او المتوسطة او الافراد، بعد أن قادت تلك المنافسة إلى ابتكار عشرات الطرازات من الطابعات بمختلف الاحجام والأغراض، الى جانب التوصل الى حلول تكنولوجية توفر التكاليف وتخفض الاسعار· واكد مديرو مبيعات وتسويق في الشركات المنتجة للطابعات خلال مشاركتهم في جيتكس أن السوق الاماراتية، والخليجية على وجه العموم، سجلت خلال السنوات الاخيرة معدلات نمو مشجعة للغاية، الامر الذى حفز الشركات على تعزيز تواجدها في السوق بشكل اكبر من خلال توسيع منافذ التوزيع وتقديم المنتجات التى تتناسب واحتياجات السوق· ويقول لانسي مينيزس، مدير المبيعات والتسويق في شركة سامسونج قسم الطابعات الرقمية، ان سوق الطابعات في منطقة الشرق الاوسط تسجل منذ سنوات معدلات نمو لافتة تواكب النمو الحاصل في القطاعات الاقتصادية والتجارية الاخرى، مشيرا الى ان ''سامسونج'' حققت نموا بلغت نسبته 30% في مبيعات الطابعات الليزرية في اسواق الخليج والمشرق العربي ومصر، وتطلع لتحقيق معدلات اعلى مع زيادة الطلب المتوقع على طابعاتها الجديدة، حيث تعرض خلال جيتكس هذا العام مجموعة واسعة من الطابعات ذات الاحجام والاغراض المختلفة· واضاف ان سامسونج للإلكترونيّات كشفت خلال جيتكس عن طابعة ML-0361، والتى تعد أنحف طابعة ليزر أحاديّة اللون وكذلك طابعة SCX-0054 المتعدّدة الوظائف، مشيرا الى انه وللمرّة الأولى في تاريخ الطابعات، تطوّر ''سامسونج'' طابعات تستند ليس على الوظائف والأداء فحسب بل على الإحساس أيضاً· واضاف مينيزس: ''رفعت ''سامسونج'' عالم الطابعات إلى مستوى جديد كلياً من الإتقان الفني، ودفعت به إلى أبعد من التكنولوجيا والمنافسة الوظيفيّة· ومع الرغبة في الحصول على منتج يقدّم أكثر من مجرّد الأداء الوظيفي، راح المستهلك يبحث اليوم عن منتجات تعبّر عن نفسه· وبالتالي، لم تعد تنافسيّة المنتجات تستمدّ أفكارها من وظيفيّة المنتج وحسب، بل من إحساسه وفرديّته أيضاً· ومع شكلها الذي يتميز بالتعقيد، تقدم طابعاتنا المبتكرة الجديدة أكثر بكثير مما تقدمه الطابعات العاديّة، والذي غالباً ما يكون بمثابة أجهزة إضافيّة· وستقوم سامسونج بتمييز طابعاتها الجديدة كأيقونات فاخرة في السوق العالمية عبر التوجّه إلى المستهلك الفردي·'' من جهته، يؤكد ايمن مطر مدير التسويق الاقليمي في شركة زيروكس، ان سوق الطابعات شهدت تحولات ضخمة خلال السنوات الأخيرة حيث تتسابق الشركات على تقديم اجيال مختلفة من الطابعات تواكب التطورات التكنولوجية الحاصلة حول العالم، مشيرا الى ان شركة زيروكس التى ابتكرت اول طابعة ليزرية قبل 30 عاما، تشارك في المعرض باكثر من 28 طرازا من الطباعات المختلفة، لا تخلو من منتجات تقدم لاول مرة· واضاف ان الشركة حققت نموا في مبيعاتها في أسواق الشرق الاوسط خلال العام الحالي بنسبة 20%، حيث قفزت من 80 مليون دولار الى اكثر من 100 مليون دولار، وسط توقعات بتحقيق نسبة اعلى من النمو في العام المقبل· وعزا مطر هذا النمو الى حدة ارتفاع الطلب من جهة وادخال الشركة منتجات عديدة تناسب فئات السوق الثلاث والمتمثلة في المستهلك العادي والشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة· ووصف مطر المنافسة في سوق الطابعات الاقليمية بـ ''الشرسة''، الا ان المستفيد النهائي منها هم العملاء انفسهم الذين يحصلون في النهاية على احدث تكنولوجيا الطباعة باسعار تنافسية من جهة وتقنيات عالية من جهة اخرى، لافتا الى انه رغم تلك المنافسة إلا ان النمو يتضاعف عاما تلو الاخر· واوضح ان ''زيروكس'' تسلط الأضواء خلال مشاركتها في معرض هذا العام على الأجهزة متعددة الوظائف الجديدة ذات الأسعار الاقتصادية، والمصممة خصيصا للاستخدام في الشركات والمكاتب الصغيرة والاستخدام المنزلي، حيث تقدم مستويات تتمتع بالأداء والجودة والسرعة بأسعار اقتصادية لا تنافس· وكشف مطر عن قيام ''زيروكس'' في اطار سعيها للاستحواذ على حصة اعلى من سوق الطابعات في المنطقة، بتوسيع شبكة موزعيها، حيث قامت باختيار شركة مايندوير، شريكا لها في التوزيع في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز على أسواق الإمارات، حيث ستلعب ''مايندوير'' دورا أساسيا في استراتيجيات التسويق الفعالة التي تتبعها ''زيروكس''، لتصبح مسؤولة بشكل رئيسي عن بيع وترويج تشكيلة الشركة الكاملة من أنظمة الطباعة الابتدائية إلى قطاع المستخدمين الأفراد وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة· وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه ''زيروكس'' إلى الاستفادة من قدرات ''مايندوير'' على تغطية مساحات واسعة جغرافيا، وخبرتها الكبيرة في أسواق المنطقة، من أجل زيادة مبيعات الشركة وتوفير منتجاتها على أوسع نطاق ممكن في جميع أرجاء المنطقة· وقال محمد ادارات، مدير مبيعات قنوات التوزيع في شركة ليكسمارك العالمية، ان شركته تحرص منذ بداية تواجدها في منطقة الشرق الأوسط عام 1992 على المشاركة في جميع دورات جيتكس، وتقوم هذا العام بالتواجد في المعرض لتقدم الجديد في عالم الطابعات بالإضافة إلى العديد من البرامج والعروض الخاصة· ولفت الى أن ''لكسمارك'' قامت بمضاعفة المشاركة لدورة المعرض الجديدة، ليمكنها عرض أحدث منتجاتها وطابعاتها المتطورة، بالإضافة إلى المزيد من المنتجات والاتفاقيات التي تتطلع إلى إبرامها مع قطاع التجار والموزعين خلال أيام المعرض، مشيرا الى ان النمو الكبير في سوق الطابعات في المنطقة حفز كثيرا من الشركات الى ابتكار منتجات فريدة· وقال إن ''ليكسمارك'' تركز هذا العام على منتجات الطباعة اللاسلكية لمستخدمي المنازل وقطاع الأعمال الصغيرة وخدمات الطباعة لمختلف المشاريع، حيث تقوم بطرح أحدث الطابعات الليزرية الملونة بالإضافة إلى سلسلة الطابعات النفاثة اللاسلكية· ومن ابرز تلك الطابعات، طابعة Z0241،X0554 وX.0539 وعلاوة على الكفاءة والتصميم والقوة، تقدم طابعة الانكجيت النفاثة الجديدة لوحات تشغيل سهلة الاستخدام، فضلا عن المخرجات السريعة، إضافة إلى مجموعة من الأدوات لإخراج مستندات جاهزة (احترافية) وصور بدون إطار· واضاف: تركز الشركة على الخط الجديد من الطابعات الملونة التي تشمل C287n،C539dn، وبالتحديد أكثر منتجاتنا متعددة الوظائف مثل X049e كمنصة للمستندات المتطورة والارتقاء بمستوى العملية أكثر من مجرد التركيز على المواصفات الفنية فحسب·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©