• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

تقلبات جوية إلى الاثنين مع احتمال سقوط أمطار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2018

مريم بوخطامين، وام (أبوظبي ورأس الخيمة)

توقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الدولة خلال الفترة من اليوم إلى الإثنين المقبل تقلبات في الأحوال الجوية، نتيجة لتحرك تشكيلات من السحب اليوم من وسط المملكة العربية السعودية في اتجاه الدولة، ليصبح الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، وقد تسقط بعض الأمطار الخفيفة على بعض المناطق الشمالية.

وسوف تتأثر الدولة بدءاً من يوم السبت بامتداد منخفض البحر الأحمر السطحي، والذي يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ومعه كتلة هوائية باردة من الشمال، مما يؤدي إلى تكاثر كميات السحب تدريجياً، ويصاحبها سقوط الأمطار على السواحل والمناطق الشمالية، خاصة ليلاً. وسوف يزداد تعمق الكتلة الهوائية الباردة يوم الأحد، لتسود الدولة حالة عدم استقرار جوي، يؤدي إلى استمرار تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة التي يتخللها سحب ركامية مع سقوط أمطار مختلفة الشدة، وقد تكون مصحوبة بالبرق أحياناً، وعلى فترات.

ويستمر الطقس يوم الاثنين غائماً إلى غائم جزئيا نهاراً، مع استمرار سقوط الأمطار على المناطق الشمالية والشرقية من الدولة، وتقل كميات السحب تدريجياً في المساء والليل.

وخلال هذه الفترة تنشط الرياح، خاصة الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية، وتكون قوية أحيانا على البحر، ومع وجود السحب الركامية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة، والذي يؤدي إلى اضطراب البحر، حيث يكون مضطرباً إلى شديد الاضطراب أحياناً، خاصة مع وجود السحب الركامية. وناشد المركز الوطني للأرصاد مستخدمي الطرق وقائدي المركبات أخذ الحيطة وإتباع إرشادات المرور في حال سقوط الأمطار، وكذلك مع تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، كما ينصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه، خاصة الأماكن القريبة من المرتفعات، ونصح بعدم ارتياد البحر، بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان، خلال هذه الفترة. كما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة في جبل جيس برأس الخيمة من 6 أو 8 درجات مئوية خلال فترة سقوط الأمطار والبرد المتوقعة مع بداية الأسبوع القادم على الدولة، منوها أنه في حال لم تسقط أمطار أو برد ستنخفض درجات الحرارة من 3-4 درجات مئوية نتيجة لهبوب الرياح والسحب الركامية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا