• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

الشارقة للفنون تطلق «Do it بالعربي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يناير 2016

الشارقة (الاتحاد)

تستعد مؤسسة الشارقة للفنون لإطلاق أحد معارضها النوعية «Do it بالعربي»، وهو مشروع فني يتضمن إقامة معرض وإصدار مطبوع تم الإعداد لهما بمشاركة أكثر من 60 فناناً من مختلف أنحاء المنطقة، حيث قاموا بكتابة التعليمات الفنية التي يمكن استخدامها من قبل المشاركين لابتكار عمل فني جديد. سيقام المعرض في الفترة ما بين 23 يناير و23 أبريل 2016 في بيت الشامسي في منطقة الفنون، إلى جانب العديد من الفعاليات وورش العمل وعروض الأداء المصاحبة للمعرض، ويشارك في تقييم المعرض كلّ من حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، وهانس أولريخ أوبريست المدير المشارك لغاليري سربنتين.

ويعدّ مشروع «Do it بالعربي» دورة جديدة لمشروع معرض ومطبوع «Do it» المتواصل، الذي أسسه هانس أوليرخ أوبريست عام 1993. حيث بدأت فكرة المشروع بالتساؤل حول إمكانية أن تصبح تعليمات الفنانين نقطة انطلاق يستطيع كل من يبدأ منها الوصول إلى تفسير جديد ورؤية مختلفة في كل مرة ينفذ فيها العمل. لتسليط الضوء على البصمة الفنية الفريدة لكل فرد في المجتمع يتم إشراكه في عملية تنفيذ التعليمات، ليحطم بذلك الصورة النمطية للفن في المجتمعات حول العالم.

تعدّ هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع Do it في المنطقة بمشاركة فنانين عرب صاغوا تعليماتهم باللغة العربية تحت عنوان «Do it بالعربي» ليضفوا نكهة شرقية مميزة إلى المشروع الذي تم تنفيذه في أكثر من 50 دولة حول العالم. سيتم تنفيذ التعليمات بالتعاون مع المدارس والجامعات والمجتمعات المحلية، حيث سيكون بعضها مصنوعاً مسبقاً، والبعض الآخر متاحاً للاستخدام من قبل الزوار، لابتكار أعمال فنية بأنفسهم.

أما مطبوع «Do it بالعربي» باللغتين العربية والإنجليزية فسيتضمن تعليمات الفنانين الجديدة إضافة إلى نصوص مقترنة بسياق المشروع، وسيكون هذا المطبوع بمثابة حجر الأساس لسلسلة معارض وفعاليات «Do it بالعربي» بالاشتراك مع مؤسسات في جميع أنحاء المنطقة، وتبدأ في دارة الفنون، عمان 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا