الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

40% من موظفي قطاع النفط يعتقدون أن التواصل الاجتماعي في الشركات يعزز الإنتاجية

40% من موظفي قطاع النفط يعتقدون أن التواصل الاجتماعي في الشركات يعزز الإنتاجية
14 ابريل 2009 22:17
أفاد استطلاع نظمته ''مايكروسوفت'' و''أكسنتور'' بأن 40% من موظفي قطاع النفط والغاز يعتقدون أن اعتماد شركاتهم أدوات إعلامية اجتماعية جديدة بما فيها التواصل الاجتماعي يعزز الإنتاجية، إلا أن واحداً فقط من بين أربعة ممن شملهم الاستطلاع، يستخدم هذه الأدوات للحصول على المعلومات المهمة وتبادلها داخلياً· وقال علي فرماوي نائب رئيس شركة ''مايكروسوفت إنترناشيونال'': أظهر الاستطلاع أن 70% من المشاركين يعتقدون أن التعاون وتبادل المعرفة مسألتان مهمتان في رفع الإيرادات، وخفض التكاليف، وتعزيز صحة وسلامة العمال· وأشار خلال ''منتدى الطاقة العالمي الثاني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ،''2009 إلى أن معظم المشاركين في الاستطلاع نوهوا بأن مؤسساتهم لا تزال تستخدم وسائل التعاون القديمة، مثل الاجتماعات الشخصية، ورسائل البريد الإلكتروني والمؤتمرات الهاتفية، رغم توافر أدوات تقنية جديدة وأكثر تطوراً· وجرى الاستطلاع تحت عنوان ''التعاون في قطاع النفط والغاز ،''2009 على شبكة الإنترنت، وشارك فيه 272 مهندساً، ومدير مشروع، ورئيس أعمال، وعالم جيولوجيا، من قطاع النفط والغاز، إلى جانب مسؤولي الإدارتين المتوسطة والعليا من مختلف الأعمار ومستويات الخبرة· ومثل المشاركون في استطلاع الرأي مختلف مراحل عمل القطاع، حيث كان هناك مشاركون من أميركا الشمالية وآسيا - الباسيفيك، والشرق الأوسط، وأميركا الجنوبية، وأوروبا، وأفريقيا، واشتملت أنواع الشركات المشاركة على شركات نفط عالمية، وشركات نفط وطنية، ومشاركين مستقلين، وشركات متخصصة في الخدمات والتوريد، ومؤسسات استشارية· وأضاف فرماوي: إن 61% من المشاركين في الاستطلاع، قالوا إنهم يمضون يومياً ساعة على الأقل في البحث عن المعلومات ومصادر المعرفة اللازمة لإنجاز أعمالهم، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن هناك حوالي 65 ألف خبير هندسة في قطاع النفط والغاز العالمي اليوم، فإن ذلك قد يعني ضياع حوالي 10 ملايين ساعة عمل سنوياً بين هذه الشريحة، أي ما يعادل خسارة سنوية صافية تقدر بـ485 مليون دولار للقطاع، وذلك وفقاً لحسابات مكتب إحصائيات الرواتب في ''وزارة العمل الأميركية''· قال علي فرماوي: في ظل الاضطراب الاقتصادي العالمي حالياً، حيث تتعزز الحاجة إلى تطبيق استراتيجية فعالة لاتخاذ القرارات وحماية الأموال من أي هدر، يمكن للتقنيات الجديدة مثل أدوات الإعلام الاجتماعي أن تلعب دوراً كبيراً في مساعدة موظفي قطاع النفط والغاز على إيجاد المعلومات اللازمة، وتعزيز التعاون والإنتاجية بشكل عام· وقال: أظهر استطلاع الرأي إلى أنه يمكن للشركات تعزيز الإنتاجية وتسهيل عملية إيجاد وتبادل المعلومات، حيث قال 41,5% ممن شملهم الاستطلاع إنه يمكنهم توفير ساعة على الأقل يومياً، عبر استخدام أدوات تعاون جديدة وأكثر فاعلية· وأضاف: في بيئة تتسم بعدد موظفين وموارد أقل، فإنه يمكن للقطاع الاستفادة من هذه الأدوات واستخدامها في إيجاد احتياطات جديدة، وتحسين كفاءة تنفيذ المشاريع الاستثمارية، ودعم الابتكارات الجديدة، وخفض التكاليف· وكشف خبراء القطاع الذين شملهم الاستطلاع أن أهمية الحلول المتطورة الخاصة بالتعاون وتبادل المعرفة، لا تقتصر على تعزيز عملية تبادل المعلومات في القطاع فحسب، بل تشمل أيضاً إكمال المشاريع التشغيلية· وأوضح 74% من هؤلاء أن هذه الحلول تتسم بأهمية بالغة في إدارة المشاريع الاستثمارية وتحقيق خفض في التكاليف، كما أشار 51% منهم إلى أنها تلعب دوراً مهماً في إيجاد المهارات الفنية النادرة التي تحتاجها الشركات لتعزيز الإيرادات؛ وقد رأى 50% أن هذه التقنيات الجديدة ضرورية لتبادل النصائح والخبرات المتعلقة بالصحة والسلامة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©