• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يكرم أحمد عبيد وراشد عيسى ويشارك فيه 40 شاعراً

مهرجان الشارقة للشعر العربي ينطلق الأربعاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يناير 2016

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تنطلق الدورة 14 من مهرجان الشارقة للشعر العربي الذي ينظمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام في الإمارة مساء يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمشاركة أكثر من 40 شاعرا من دول عربية عدة، ويكرم المهرجان هذه السنة الشاعر أحمد محمد عبيد من الإمارات والشاعر الأردني راشد عيسى ويمنحهما جائزة الشارقة للشعر العربي في نسختها السادسة.

وكانت الجهة المنظمة للمناسبة عقدت مؤتمراً صحفياً صباح أمس بقصر الثقافة للتعريف بفعاليات الدورة الجديدة التي تستمر من 13 إلى 18 يناير الجاري. وتحدث في المؤتمر عبدالله العويس رئيس الدائرة مبرزاً المكانة التي بات يشغلها المهرجان مع وصوله إلى دورته الرابعة عشرة التي تأتي تالية لمبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة بتأسيس العديد من بيوت الشعر في الدول العربية، هو ما يمنحها تميزها وزخمها مقارنة بالدورات السابقة. وشارك في المؤتمر محمد البريكي مسؤول بيت الشعر.

ويُفتتح المهرجان بعرض فيلمي تسجيلي يعكس طواف ثقافية الشارقة في المدن العربية ترجمة لمبادرة بيوت الشعر التي دشنتها الشارقة منذ فترة بهدف تشييد ألف بيت شعر في الجغرافية العربية، وتعقب الفيلم التسجيلي كلمة رئيس دائرة الثقافة والإعلام، كما يشهد حفل الافتتاح تكريم الشاعرين المكرمين راشد عيسى من الأردن، وأحمد محمد عبيد من الإمارات. إضافة إلى لوحة فنية، تحت عنوان «عصور القصيدة في الشارقة».

أما الأمسية الشعرية الأولى فتحفل بأصوات شعرية من أجيال وبلدان عربية عدة: إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات، وجاسم الصحيح من السعودية، وعامر السعيدي من اليمن ويقدم الأمسية محمد السويدي من الإمارات.

وتتواصل الأمسيات الشعرية التي ستنشط في معظمها بقصر الثقافة في الشارقة إضافة إلى أمسية أخيرة ستنظم في مكتبة وادي الحلو، وتضم قائمة الشعراء المشاركين، إضافة لمن مرّ ذكرهم، كل من: الشيخ أبو شجة من موريتانيا، وعلي العلاق من اليمن، وأحمد لحريشي من المغرب، وميسون أبو بكر ويوسف عبد العزيز وخالد الشرمان ويوسف أبو لوز من الأردن، وعبد العزيز الهمامي من تونس، ووسام شيا من لبنان، وشيخة المطيري وطلال الجنيبي، وطلال سالم ورهف مبارك من الإمارات، وأحمد الزهراني من السعودية، ومصعب الرويشد من الكويت، وخالد الوغلاني من تونس، وعزت المطيري و حسن شهاب الدين وعبد العليم حريص من مصر، عبد الله العريمي من سلطنة عمان، وياس السعيدي من العراق، سمية محنش الجزائر، ومصعب بيروتيه وعبد القادر الحصني وأكرم قنبس من سوريا، وابتهال مصطفى من السودان، وخالد أبو خالد من فلسطين، وساجدة الموسوي من العراق، وخليل عاصي من لبنان.

ويحتفي المهرجان هذه السنة بمبادرة بيوت الشعر العربي، حيث يستضيف ندوة تحت عنوان «مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء بيوت للشعر العربي في الوطن العربي» بمشاركة فيصل سرحان من بيت الشعر في مدينة المفرق الأردنية، وحسين القباحي من بيت الشعر في الأقصر بمصر، وجميلة الماجري من بيت الشعر في القيروان بتونس، وعبد الله ولد السيد من موريتانيا، ويدير الندوة الإعلامي محمد إسماعيل زاهر.

أما الملتقى الفكري فينظم تحت شعار «الدور الحضاري للشعر العربي» بمشاركة الصديق عمر الصديق من السودان وخالد الجبر من الأردن، وحاتم الفطناسي من تونس، وماهر مهدي من العراق وأحمد ناجي من تونس، ومحمد أبو الشوارب من مصر، وجمال مقابلة من الأردن، وأحمد العقيلي من سوريا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا