الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إدارة العلاقة مع المدير مفتاح نجاح الموظف

إدارة العلاقة مع المدير مفتاح نجاح الموظف
23 مارس 2008 23:44
من المعتاد أن تكثر الأسئلة وتعقد البرامج التدريبية والندوات للإجابة عن سؤال آخر وهو: كيف يتعامل المدير مع مرؤوسيه، وكيف يوظف أداءهم ويحفزهم لإنجاز المهام! ولكن يوجد قليل ممن يطرحون هذا السؤال على أنفسهم: ''كيف أتعامل مع مديري!''، رغم أن هذا السؤال في غاية الأهمية، إذ أن المرؤوس الذي يعمل بتنسيق تام مع رئيسه يستطيع أن يحصل على أفضل النتائج له ولرئيسه ولشركته· ومن أجل تحسين العلاقة ما بين الرئيس والمرؤوس يقدم خبراء التنمية البشرية مجموعة من النصائح تتلخص في: الفهم العميق لنفسية المدير، خاصة فيما يتعلق بنقاط القوة والضعف وأسلوب العمل والاحتياجات، فمثلا هل يفضل المدير أن يتلقى معلوماته عن طريق الاجتماعات الرسمية أو مكالمات التلفون أو الدردشة مع المرؤوسين، وهل يعقد الأمور ويدخل في صراعات أم يحاول أن يتخطاها؟ كما ينصح خبراء التنمية البشرية بالتعرف المستمر على أولويات المدير، فالأولويات والاهتمامات لكل فرد تتغير بتغير الظروف· من جهة أخرى يشير أخصائيو علم النفس المهني إلى حقيقة واقعية وهي أنه لا يمكن تغيير النفس البشرية، لذا ينصح بتجنب محاولة تغيير شخصية المدير أو الموظفين بشكل عام، ولكن يمكن أن يكون الشخص على وعي بما يكفي لإدارة العمل بطريقة منظمة وسهلة· وتعد مسالة الوقت من أكثر المسائل حساسية في التعامل مع المدير أياً كان وفي أي مجال عمل، ومن هنا تأتي أهمية اختيار الوقت المناسب، وضرورة التذكر أن وقت المدير محدود والتعامل معه على هذا الأساس· وهذا يجرنا للحديث عن نموذجين من المدراء وكيفية التعامل معهما، النموذج الأول: إذا كان المدير مستمعاً أكثر من أن يكون متحدثاً، هنا على الموظف أن يلخص المواضيع في مذكرة مرفقة بخلاصة· أما إذا كان المدير يفضل القراءة، فعلى الموظف تغطية كافة النقاط والمسائل المهمة في مذكرة أو تقرير ثم مناقشته فيها لاحقاً· ومن أخطر السلوكيات التي تهدد العلاقة بين المدير وموظفيه والتي قد لا يعي لها الكثيرون هو تخطي المدير بمشكلة أو اقتراح إلى من يعلوه في المنصب، والحقيقة أن معظم المديرين يودون أن يكونوا هم القناة الموصلة، ويشعرون بالإهانة عندما يحدث ذلك· إن المدير أولاً وأخيراً إنسان يبهجه مشاركات الآخرين في مناسباته سواء الأحزان أو الأفراح، وهذا من أساليب التعامل الإنساني الراقي الذي يقرب النفوس إلى بعضها البعض، ولا يجب أن يخشى الموظف أن يكون هذا باباً من أبواب النفاق· نقلاً عن موقع ''فاست كومبني دوت كوم''
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©