• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تدرس خفض الإنفاق الاستثماري

الشركات الآسيوية الكبرى العاملة في إنتاج النفط تتأثر سلباً بانخفاض الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 فبراير 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

من المتوقع أن تلحق أكبر الشركات العاملة في إنتاج النفط في آسيا، بركب نظيراتها العالمية، في خفض خطط الإنفاق الاستثماري خلال السنة الحالية، في ظل التدني الكبير الذي طال أسعار النفط، ما عرقل عمليات الإنتاج في منطقة متعطشة لاستهلاك الطاقة.

وحذرت شركة البترول الوطنية الإندونيسية المعروفة باسم بتروناس، من خفض كبير في إنفاق رأس المال ربما يتجاوز 10% خلال السنة الحالية، في حين تنوي كل من تشاينا سنوك، وبتروتشاينا، عمليات خفض مماثلة، كما أعلنت بيرتامينا الإندونيسية، عن تقليص حجم استثماراتها بنسبة تصل إلى 50% هذه السنة.

وفي العموم، ربما تقدم كافة شركات النفط والغاز الآسيوية الكبيرة المملوكة من قبل الحكومات والتي درجت في الماضي القريب على إنفاق نحو 120 مليار دولار سنوياً، أي ما يشكل خُمس الاستثمارات السنوية للقطاع العالمي، على خفض الإنفاق الاستثماري بنسبة تتراوح بين 15 إلى 30% في العام الجاري.

وفي غضون ذلك، ربما تتعرض المشاريع الكبيرة التي تعمل الشركات العالمية الكبيرة مثل شيفرون على تنفيذها في المنطقة، للتأجيل في وقت خضع فيه القطاع لاقتصادات تتميز أسعار النفط فيها بتراجع كبير.

وتقول شون لينج ياب، محللة النفط والغاز في مؤسسة بيزنيس مونيتور إنترناشونال التابعة لوكالة فيتش ريتينجز للتصنيفات :«تعتبر الثلاثة أشهر المقبلة حاسمة بالنسبة لشركات النفط الكبيرة، حيث يحدد المستوى الذي تستقر عليه أسعار النفط، النسبة التي يتم بموجبها خفض الإنفاق». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا