• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

الإمارات أول دولة بالشرق الأوسط تبادر بتخفيض سعر الدواء

الصحة: تخفيض 6632 صنفاً دوائياً تمثل 94,3% من الأدوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 فبراير 2013

سامي عبدالرؤوف (دبي) - أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، في دبي، عن تخفيض 6632 صنفاً دوائياً بالدولة بنسبة 94,3 %، من إجمالي عدد الأدوية المسجلة بالدولة، البالغ 7053 منتجاً دوائياً، بنسبة تتراوح بين 1 و 40 %، حسب سعر الدواء، وذلك اعتبارا من مطلع شهر ابريل المقبل، لتكون الإمارات الأولى في منطقة الشرق الأوسط تقوم بمبادرة لتخفيض أسعار الأدوية بهذا الحجم.

وذكرت الوزارة، أن 2101 منتج تستخدم في علاج الأمراض المزمنة، ستكون ضمن الأدوية المخفضة، وتمثل 31,7 % من إجمالي هذه الأدوية، فيما تمثل الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض غير المزمنة بقية النسبة بعدد4531 منتجاً من الإجمالي.

وكشف الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية، رئيس الفريق المنفذ لمبادرة تخفيض أسعار الأدوية، أن نظام توحيد تسعيرة الأدوية المستوردة للقطاع الخاص بالدولار الأميركي، سيتم تطبيقه في شهر أبريل المقبل.

وحدد النظام الجديد، هامش الربح الجديد للوكيل بنسبة 15% من سعر (CIF)، فيما جعل هوامش الربح للصيدلية على 3 شرائح، لتكون 28% من سعر (CIF) للأدوية التي تسعّر أقل من 250 درهماً، و24% من سعر (CIF) للأدوية التي تسعّر أعلى من 250 درهماً ولغاية 500 درهم، و 20% من سعر المستورة للأدوية التي تسعّر أعلى من 500 درهم.

جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة صباح أمس، في فندق جراند حياة دبي، بحضور سالم بن ركاض العامري، رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني الاتحادي، وأعضاء اللجنة، وممثلي الهيئات الصحية المحلية، وأعضاء اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية، ومديري الشركات العالمية للأدوية، وممثلي الصيدليات الخاصة في الدولة، وممثلي الوكالات الوطنية المعتمدة.

دور القيادة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا