الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فواتير منفصلة لاستهلاك المياه والكهرباء بأبوظبي مطلع مارس

فواتير منفصلة لاستهلاك المياه والكهرباء بأبوظبي مطلع مارس
9 فبراير 2012
(أبوظبي) - تطرح شركة أبوظبي للتوزيع فواتير جديدة منفصلة لاستهلاك المياه والكهرباء اعتباراً من مطلع مارس المقبل، تظهر حجم الدعم الحكومي الذي يتلقاه المستهكلون، وفق ما أعلن مكتب التنظيم والرقابة في مؤتمر صحفي في مقره بالعاصمة أمس. وتقدم الفواتير الجديدة للعملاء معلومات إضافية تطلعهم على تفاصيل استهلاكهم وتساعدهم على إدارته. وستحتوي فواتير عملاء الفئة السكنية على شريحتين استهلاكيتين، الأولى تحدد المعدل المثالي للاستهلاك، والثانية تحدد المعدل فوق المثالي. وقال نيكولاس كارتر، مدير عام مكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي متحدثاً باسم القطاع “تشهد إمارة أبوظبي نمواً اقتصادياً وسكانياً متسارعاً، ولكن حكومة أبوظبي تدرك أن هذه الزيادة ستزيد الضغط على مواردنا. لذلك فإن الخطوات التي يتم اتخاذها اليوم تهدف لتوفير مخزون مستدام من الموارد المائية والكهربائية للأجيال القادمة”. وأضاف “نشير إلى أن تعرفة الاستهلاك لن تتغير، لكن الفاتورة الجديدة ستساعد العملاء على معرفة حجم استهلاكهم وتسهم في تغيير السلوك الاستهلاكي على المدى الطويل”. ووفقاً لمعلومات سابقة نشرها مكتب التنظيم والرقابة، يدفع المواطنون نحو 14% من التكلفة الحقيقية لاستهلاكهم من الكهرباء والمياه بأبوظبي، فيما يدفع المقيمون نحو 50% من التكلفة الفعلية. وتشكل الشريحتان الاستهلاكيتان معياراً لقياس كمية ما يستخدمه عملاء الفئة السكنية من المياه والكهرباء، ولكنهما بشكل أساسي أداة لإدارة الاستهلاك وفقاً للعقار الذي يسكنه العملاء. وتوضح الفاتورة الجديدة الاستهلاك المثالي برمز “صح” بالأخضر، فيما يشير رمز “علامة التعجب” بالأحمر إلى الاستهلاك الذي تجاوز الاستهلاك المثالي. وبذلك يساعد إظهار الشريحتين العملاء على إدارة استخدامهم للكهرباء والمياه ليكون ضمن المعدل المثالي لفئة العقار الذي يسكنون فيه. وقد تم تحديد الشريحتين الاستهلاكيتين بناء على متوسط الاستهلاك السنوي لكل فئة من العقارات السكنية. وبما أنه يتم تزويد مواطني الدولة بالمياه مجاناً وبالكهرباء مقابل أسعار رمزية، فإن الفاتورة الجديدة تحتوي على معلومات عن مستوى الاستهلاك لديهم، مما يشكل أداة لتعزيز التوعية حول أهمية الاستخدام الأمثل لهذين الموردين المهمين. وقال محمد بن جرش، نائب مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع “يشكل ارتفاع الطلب على الخدمات في أوقات الذروة، خلال فصل الصيف، السبب الأكبر وراء التكاليف التي يتحملها قطاع الماء والكهرباء، لذلك نحن نسعى إلى تغيير سلوك المستهلكين أثناء هذه الفترة من العام تحديداً”. وأضاف ابن جرش “بناء على التوزيع الحالي لمستويات الاستهلاك خلال العام، ندرك أن مستوى الاستهلاك لدى معظم عملائنا دائماً ما يقع ضمن (المؤشر الأحمر) خلال فترة شهور الصيف، إلا أنه سيكون بمقدورنا تقليص ذلك بشكل ملحوظ من خلال تشجيعهم على التوجه نحو استخدام الأجهزة ذات الكفاءة العالية لاستهلاك الكهرباء وضبط أجهزة التكييف بصورة تجعلها أقل استهلاكاً للطاقة”. وفي هذا الصدد، ستقوم الجهات المعنية بالقطاع بحملة إعلانية للتعريف بالفاتورة الجديدة قبل طرحها في شهر مارس، وذلك لتسليط الضوء على التغييرات الرئيسية والتساؤلات والإجابة عن الاستفسارات التي قد يطرحها العملاء. وبناءً على فكرة استهلاك الطاقة، تستخدم الحملة رمزين للاستهلاك كأداة لتغيير السلوك الاستهلاكي. وقد لاحظ سكان أبوظبي خلال الأسبوع الماضي حملة إعلانية تمهيدية أثارت الفضول من خلال السؤال الذي طرحته (هل أنت في الأخضر أو في الأحمر؟)، والتي تشكل المرحلة الأولى من برنامج تعريفي يستمر على مدى الشهرين المقبلين لتعريف العملاء بتفاصيل الفواتير الجديدة. ويدفع الدعم المالي الحكومي شطراً كبيراً من التكلفة الفعلية لإنتاج وتوصيل المياه والكهرباء نيابةً عن العملاء في إمارة أبوظبي. وفي هذا السياق، قال كارتر “إن إظهار التكلفة الفعلية لخدمات المياه والكهرباء يطلع العملاء على حجم المساهمة الحكومية في دعم القطاع. وعليه، يصبح العملاء أكثر اطلاعاً فيما يخص استهلاكهم من المياه والكهرباء”. وسيتم إطلاق الفاتورة الجديدة على مراحل خلال شهري مارس وأبريل، حيث تبدأ بعملاء الفئة السكنية وعملاء الفئة التجارية، علماً بأن الفاتورة الجديدة لن تصل إلى جميع العملاء في الوقت نفسه بسبب إرسال الفواتير لكل منطقة حسب أيام محددة من الشهر. ويشهد شهر أبريل طرح المزيد من الخدمات مثل الاطلاع على الفاتورة عبر الإنترنت أو طباعتها، لكلٍ من عملاء الفئة السكنية وفئة المؤسسات. ولمعالجة احتمال زيادة استخدام الورق لطباعة الفاتورتين المنفصلتين، سيتوفر للعملاء، إلى جانب الرسائل النصية القصيرة التي تخبرهم بإجمالي المبلغ المستحق للدفع، خيار تلقي الفواتير على بريدهم الإلكتروني. ويعتمد النظام الجديد لاحتساب الفواتير آلية تعرف باسم منصة حلول التواصل الشخصية والتي تقدم طيفاً واسعاً من الخيارات التي تسمح للعميل بانتقاء الوسيلة التي تناسبه للاطلاع على فواتيره. وقد أمضت شركتا التوزيع في الإمارة، شركة أبوظبي وشركة العين، عدة أشهر في اختبار تطبيقاته وتحديث أنظمتها من أجل تحقيق التوافق الكامل مع النظام المتطور بخدماته الجديدة. 4 مراكز خدمة عملاء إلى ذلك، قالت مصادر في شركة أبوظبي للتوزيع إنها قامت بافتتاح مركز جديد لخدمة العملاء في بلدية البطين خلال الأسبوع الحالي، فيما تقوم حالياً بمفاوضات نهائية لافتتاح 3 مراكز أخرى في الإمارة. ومن المتوقع أن تكون المراكز الجديدة المرتقبة في مناطق متفرقة من أبوظبي، لتسهيل خدمة سداد الفواتير والاستعلام عن الرصيد وغيرها من الخدمات. وأوضحت المصادر لـ”الاتحاد” أن المراكز الثلاثة الجديدة ستكون في مشرف مول، وفي أحد محال الصرافة العالمية، إلى جانب مركز خدمة آخر في شركة أبوظبي التجاري للعقارات. ويتبع للشركة حالياً 19 مركزاً لخدمة عملاء في مختلف مناطق أبوظبي، يرتفع عددهم إلى 23 مع افتتاح المراكز الجديدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©