• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تراجع صادرات الخام الأميركية

فنزويلا توقف شراء «الجزائري» بعد خلاف حول السعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 فبراير 2015

عواصم (وكالات)

قالت مصادر إن شركة بتروليوس دي فنزويلا النفطية، المملوكة للدولة، توقفت عن شراء النفط الخام الجزائري الخفيف الذي كانت تمزجه بنفطها الثقيل عالي الكبريت، بسبب مشكلات فنية وخلافات بشأن السعر.

وينهي هذا القرار جهودا لخفض التكلفة أطلقتها فنزويلا في أكتوبر الماضي لاستخدام مزيج صحارى الجزائري بدلا من النفتا الثقيلة الأغلى سعرا لتخفيف خام حزام أورينوكو المحلي الذي يشكل حوالي 40 % من إنتاج فنزويلا.

وأظهرت بيانات رويترز لتعقب حركة السفن أن الشركة الفنزويلية مزجت ما وصل إلى أربعة ملايين برميل من الخام الجزائري الخفيف بنفطها عالي الكبريت لإنتاج مزيج للتصدير يوجه أساسا إلى الولايات المتحدة والصين.

وأظهرت وثائق لرويترز أن الشركة استأنفت في يناير الماضي العطاءات العالمية لشراء النفتا الثقيلة لاستخدامها في تخفيف الخام الثقيل، وهو ما أثار تساؤلات بشأن كيف ستواصل خفض تكلفة العمليات، في الوقت الذي تآكلت فيه إيرادات فنزويلا النفطية بسبب انهيار أسعار النفط، وهو ما دفع الحكومة للسعي للحصول على ائتمان خارجي.

وقال متعامل مع بتروليوس دي فنزويلا، طلب عدم الكشف عن اسمه، «بتروليوس دي فنزويلا تخطر الشركاء والتجار بأنها لن تشتري بعد الآن مزيج صحارى بسبب مشكلات لوجستية». وأضاف «يمكن بدلا من ذلك تفريغ ونقل مشتريات النفتا لمزجها مع الخام الثقيل عالي الكبريت في حزام أورينوكو». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا