الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التكنولوجيات الحديثة تتسابق في معرض فرانكفورت

التكنولوجيات الحديثة تتسابق في معرض فرانكفورت
3 سبتمبر 2007 22:20
تشهد مدينة فرانكفورت في 13 سبتمبر الجاري افتتاح أول عرس للسيارات في الموسم الجديد بعد عطلة صيف نالت فيها هذه الصناعة الحساسة ما نالت من انتقاد أصدقاء البيئة بعد نشر عشرات التقارير التي تشير بإصبع الاتهام للسيارات كمصدر رئيسي لغاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يسبب تزايد درجة حرارة جو الأرض؛ كما ثار المدافعون عن أمن وسلامة مستخدمي السيارات والطرق بعد الإعلان عن حملات ضخمة ومتكررة لسحب بضعة ملايين من طرز السيارات التي تحمل عيوباً تصنيعية في العالم أجمع· كما شهدت هذه الصناعة خلال عطلة الصيف تطورات لافتة من أهمها (الطلاق) بين شركتي (دايملر) الألمانية و (كرايسلر) الأميركية بعد علاقة غير متجانسة دامت أكثر من عشر سنوات· كما شهدت هذه الفترة إعلان شركة فورد عن نيّتها في التخلي عن شركتي جاكوار ولاند روفر البريطانيتين· وتتسابق الآن بعض الشركات العالمية الكبرى لشرائهما معاً وعلى رأسها شركة (تاتا) الهندية· ويبدو بوضوح من خلال ما سوف تعرضه الشركات العالمية لصناعة السيارات في معرض فرانكفورت أن الكفاءة العالية في حرق الوقود وانخفاض معدلات إطلاق الغازات الضارة بالبيئة يمكنها أن تمثل العنوان الرئيسي لهذه الدورة المتميزة· ويأتي هذا الاهتمام المتزايد بـ (نظافة السيارات) قبل أشهر قليلة من سريان مفعول القوانين الأوروبية والأميركية التي تفرض على صنّاع السيارات الالتزام بمعدلات محددة لإطلاق هذه الغازات؛ وهي القوانين التي سيبدأ تنفيذها مع بداية العام المقبل· ولهذه الأسباب، ستكون السيارات الهجينة والكهربائية الجديدة من أهم المعروضات التي ينتظر أن يتابعها الزوّار بإقبال كبير· ويبدو بوضوح أيضاً أن اهتمام صنّاع السيارات بزيادة فعالية طرازاتهم الجديدة في حرق الوقود أدى إلى ظهور تكنولوجيات جديدة تماماً في صناعة المحركات· ومن أهم الإنجازات التي تحققت في هذا الاتجاه، نجاح شركة مرسيدس-بنز ببناء محرك جديد تماماً تحت اسم (دييزأوتو) DiesOtto الذي أثار الكثير من اهتمام الخبراء العالميين· فهو يضم كافة الخبرات التقنية المتراكمة لدى خبراء شركة مرسيدس-بنز على مدار المئة عام الماضية· وهو أول محرك مجهّز بتقنية (النسبة المتغيرة للضغط الداخلي) variable compression ratiُ التي تتراوح بين (7:11 و14:1) وتجعل المحرك أكثر قدرة على تحقيق الأداء الميكانيكي الدقيق في ظروف القيادة المختلفة؛ وتقنية (التواقت المتغير للصمام) variable valve timing التي تعمل على تكييف سرعة حرق الوقود في المحرك بحسب الحاجة الحقيقية للطاقة الميكانيكية التي تفرضها الظروف المختلفة للقيادة· ويتضمن المحرك الجديد أيضاً تقنية (البخ المباشر للبنزين) التي تقترن أيضاً بتقينة (الشحن التوربيني المضاعف) في المحرك· ولأول مرة في تاريخ محركات البنزين، تم تجهيز (دييزأوتو) بتقنية (الإشعال الضغطي) compression ignition الذي يتم فيه حرق رذاذ البنزين المبخوخ في الأسطوانات بتعريضه لضغط عال جداً مما يؤدي إلى اشتعاله؛ وهي نفس التقنية المستخدمة في كل محركات الديزل وحيث لا تستخدم شمعات الاحتراق في هذا المحرك إلا عند السرعات العالية للسيارة· وتسمح هذه الباقة من التكنولوجيات الجديدة لهذا المحرك الذي يتألف من 4 أسطوانات وتبلغ سعته 1,8 لتر، أن يولد زخماً كبيراً من الطاقة الميكانيكية يصل إلى 241 حصاناً و296 ليبرة قدم من عزوم التدوير· ويمكنه دفع أي من السيارات الفاخرة التي تنتجها شركة مرسيدس ومنها (إس-كلاس)، من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال أقل من 7,5 ثانية دون أن يحرر إلا القليل جداً من غاز ثاني أوكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين· ويصف جيم ماك كراو المحلل في مجلة (بوبيولار ميكانيكس) المحرك الجديد بأنه الأفضل في العالم من دون منازع من حيث دقة ومرونة الأداء والكفاءة في حرق الوقود· ويذكر أن الألمان كانوا خلال السنة الماضية يكثرون من الحديث في المؤتمرات الصحفية التي نظمت ضمن فعاليات المعارض العالمية للسيارات وفي العديد من المناسبات الأخرى، حول ابتكارات تكنولوجية حاسمة اقتربوا من تحقيقها في بناء المحركات الجديدة· وقالوا إن جهودهم هذه تهدف إلى زيادة مبيعات الشركة من السيارات في مختلف أرجاء العالم وخاصة في أميركا التي يتزايد فيها الوعي بأهمية صداقة السيارة مع البيئة· كما أن هذه التطورات تفتح المجالات الواسعة أمام منافسة الشركات اليابانية في الأسواق العالمية· وتحت عنوان (الصداقة مع البيئة)، تقدم شركة نيسان نسخة تصورية لسيارة كهربائية صغيرة وجريئة ضمن فئة سيارات المدينة تحت اسم (ميكسيم) Mixim وصفتها مصادر الشركة بأنها ستكون من أكبر مفاجآت معرض فرانكفورت· وهي مدفوعة بمحركين كهربائيين من طراز (سوبر موتور) أحدهما لدفع العجلتين الأماميتين والثاني لدفع العجلتين الخلفيتين· وتنفرد الشركة ببناء هذا المحرك الجديد دون غيرها من شركات صناعة السيارات؛ وهو مخصص لدفع بقية سياراتها الكهربائية المقبلة· ويستمد (سوبر موتور) الطاقة الكهربائية من مجموعة بطاريات تعمل بتقنية التعديل الكهربائي لشوارد الليثيوم؛ ويقال في أوساط صناعة السيارات الكهربائية إن نيسان سجلت تفوقاً حاسماً في بناء هذا النوع من البطاريات· وقالت مصادر الشركة إن فريق التصميم في شركة نيسان أراد أن يخرج (ميكسيم) على هذا الشكل الأنيق الذي سينال رضى شريحة واسعة من هواة القيادة الرياضية وخاصة منهم الشبّان· وبالطبع لا تقتصر مهمة معرض فرانكفورت على عرض السيارات الصغيرة، بل إن كبريات الشركات المصنّعة للسيارات الفاخرة ستثبت حضورها بطرازات صارخة· ومن ذلك مثلاً أن شركة جاكوار سوف تكشف النقاب للمرة الأولى عن نسخة تصورية لسيارة سيدان جديدة تستخلف السيارة المخضرمة (إس-تايب) تحت اسم (إكس إف)؛ وهي أكبر من (إس -تايب) وأقرب من حيث الحجم للسيارة الرياضية الفخمة (إكس جيه)؛ وستكون السيارة الجديدة مدفوعة بمحرك يتألف من 8 أسطوانات تبلغ سعته 4,2 لتر ويمكنه توليد 300 حصان من الطاقة الميكانيكية· وهناك نسخة أخرى من هذا المحرك يمكنها توليد 420 حصاناً· وسوف يقترن هذان المحركان بعلبة سداسية آلية لنقل الحركة· وما هذه إلا لقطة سريعة من معرض فرانكفورت الذي سيضم في أروقته وصالاته بضع المئات من أحدث السيارات·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©