الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

العواني: رعاية الشيخة فاطمة تدعم نجاحات

العواني: رعاية الشيخة فاطمة تدعم نجاحات
3 سبتمبر 2007 02:26
تعد مؤسسة التنمية الأسرية من أفضل النماذج المؤسساتية التي تعمل من أجل الارتقاء بالأسرة والمرأة والطفل في الإمارات، ويأتي ذلك نظرا لما تتمتع به المؤسسة من دعم ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، حيث تتابع سموها بشكل دائم سير العمل في جميع أفرع المؤسسة وعلى كافة مستويات ومجالات العمل فيها، لاسيما قطاع التعليم التابع لمؤسسة التنمية الأسرية· حيث تولي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك العملية التعليمية القدر الأكبر من الاهتمام والتشجيع لإدراك سموها لما يمثله التعليم بالنسبة للمرأة وأجيال اليوم ''عماد الغد''، فكانت المدارس الخاصة التابعة لمؤسسة التنمية الأسرية، أحد النماذج المدرسية المتميزة على مستوى مدارس الدولة· وفي حوار مع عفراء العواني مديرة إدارة التنمية التعليمية بمؤسسة التنمية الأسرية، رفعت باسم مدارس المؤسسة المنتشرة في إمارة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية التهنئة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد· وأكدت العواني أن سموها تولي الدعم الكامل لكافة الأنشطة والأفكار التي من شأنها الارتقاء بالأسرة والمرأة والطفل، وحرص سموها على منح الفرصة لإعداد وتأهيل الكوادر الشابة الواعدة لمواصلة مشوار ورحلة العطاء في المؤسسة، وأشارت العواني إلى أن التوجيهات الخاصة التي توجه بها سموها للجانب التعليمي في المؤسسة، وتأكيد سموها على ضرورة التميز في العطاء التعليمي، كانت وراء النجاح الكبير الذي حققته مدارس المؤسسة في جميع المجالات، بحيث أصبحت مدارس المؤسسة من المدارس المنافسة في مجال التميز على مستوى إمارة أبوظبي والإمارات بشكل عام، وأن نحاول جميعا كمعلمات وطلبة أن نكون في الصدارة، وأن نطبق نظام الجودة والتميز وتحقيق أهداف المؤسسة العامة والتي تسير وفق نهج النهوض بالأسرة الإماراتية· التعليم الخاص وحول نظام التعليم في مؤسسة التنمية الأسرية، أوضحت مدير إدارة التنمية التعليمية، أن التعليم في المؤسسة ينقسم إلى قسمين، قسم تعليم الكبار بالنسبة للسيدات، حيث توجد مراكز للتعليم افتتحت منذ السبعينات، وكانت وما زالت على ملاك وزارة التربية والتعليم، وتتبع أنظمتها ولوائحها من كافة النواحي، إلا أن مؤسسة التنمية الأسرية توفر لهن المبنى للتعليم الصباحي فقط، لأن مراكز تعليم الكبار الأخرى تعمل بالنظام المسائي، وكثير من السيدات يفضلن الدراسة الصباحية· أما بالنسبة لمدارس التعليم الخاص، فهي تابعة لملاك المؤسسة، وتخضع لقوانينها وتعمل بأنظمتها، وللمؤسسة الشأن في تحديد كوادرها الوظيفية الشاملة، وهي مدارس التعليم الخاص بالنسبة للطالبات من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وبالنسبة للطلاب من رياض الأطفال وحتى المرحلة التأسيسية فقط· وتتكون هذه المدارس من 8 مدارس · مدارس المؤسسة - مدرسة البطين الخاصة العلمية، وفيها فصول من رياض الأطفال وحتى الفصل الثاني عشر، وينتظم فيها ما يقارب 1235 طالبا وطالبة، وتعتمد في نظامها التعليمي على النظام والمنهج الأميركي المعتمد، بالإضافة إلى النظام العربي، ومنهج وزارة التربية والتعليم· - مدرسة الظبيانية الخاصة، وفيها فصول من رياض الأطفال وحتى الفصل الثاني عشر، وينتظم فيها ما يقارب 1600 طالب وطالبة، وتعتمد في نظامها التعليمي على منهج وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى تطبيق نظام تدريس منهجي العلوم والرياضات باللغة الإنجليزية، في المرحلة التأسيسية· - المدرسة الخاصة بفرع الوثبة، وفيها فصول من الروضة وحتى الفصل السادس، وينتظم فيها ما يقارب 350 طالبا وطالبة، وتعتمد نظام منهج وزارة التربية والتعليم· - مدارس للحلقة الأولى فقط في كل من أفرع مؤسسة التنمية الأسرية بمدينة زايد ومدينة السلع، أما أفرع مؤسسة التنمية الأسرية في كل من مدن الهير وسويحان والعين، ففيها فصول دراسية لرياض الأطفال فقط، وينتظم في كل مدرسة من تلك المدارس ما يترواح بين 100 إلى 200 طالب وطالبة، وجميع المدارس في هذه الأفرع تعتمد في نظامها على تدريس منهج وزارة التربية والتعليم· نظام التعيين والالتحاق وأشارت مديرة إدارة التنمية التعليمية بالمؤسسة إلى أن هناك نظما خاصة في مجال التعيين بالنسبة للهيئة الإدارية والتدريسية بمختلف مدارس المؤسسة، ويراعى في المقام الأول مستوى المعلمات، حيث يشترط إلى جانب المؤهل الدراسي الجامعي في مجالات التخصص، الخبرة والتميز وإجادة الأساليب الإبداعية في العملية التعليمية، وتقديم أفضل مستوى في العمل والجهد من أجل الارتقاء بمستوى الطالبات والمستوى التعليمي· ونوهت عفراء العواني إلى أن جميع المعلمات من إداريات ومدرسات يعتبرن من الكفاءات في العمل، وأكدت العواني أن تعيين المعلمات لا يكون بشكل اعتيادي من حيث تقديم المعلمة للطلب في إحدى مدارس المؤسسة، بل يجب أن يتم التنسيق قبل ذلك، حيث تطرح هذه المدارس إعلانا بحاجتها من المعلمات والشواغر المتوفرة وتحديد الشروط المطلوبة للمتقدمات· أما بالنسبة للطالبات والطلاب الملتحقين بالمدارس فيتم قبولهم بشكل اعتيادي، حيث يتقدم ولي الأمر بطلب لدخول ابنه أو ابنته للمدرسة المختارة، فيخضع الطالب إلى امتحان تحديد المستوى وعلى إثره يتم قبوله· وهناك رسوم يجري تعديلها بالنسبة لانتظام الطلبة في مدارس المؤسسة، وهي رسوم متوسطة وتنافس الرسوم المبالغ فيها بمعظم مدارس التعليم الخاص· امتيازات ورواتب وأوضحت عفراء العواني أن أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية يتمتعون بامتيازات مميزة على مستوى الكادر المالي، بل وتنافس الامتيازات والرواتب المعتمدة للمعلمات العاملات على ملاك وزارة التربية والتعليم، حيث وصل راتب مديرة المدرسة في المدارس التابعة لمؤسسة التنمية الأسرية إلى 25 ألف درهم، ومساعدة المديرة 22 ألف درهم، أما المعلمات المواطنات فوصلت رواتبهن إلى 17 ألف درهم، والمعلمة غير المواطنة وصل راتبها إلى 12500 درهم، هذا فضلا عن العلاوات الدورية والمكافآت الدورية التي تتنوع حسب مستوى تميز المعلمة وأدائها النشيط في العملية التدريسية· فازت بجائزة حمدان بن راشد للتفوق العلمي جوائز تقديرية ومراكز متقدمة لمدارس المؤسسة أكدت عفراء العواني أن مدارس مؤسسة التنمية الأسرية بأفرعها المختلفة، استطاعت بفضل رعاية أم الإمارات، واهتمام سموها بمستوى التعليم والدراسة والتميز الإداري والطلابي في مختلف النواحي التعليمية، وتوجيه سموها إلى تقديم أفضل مستوى من العمل والدراسة من أجل الوصول إلى التقدم والتطور، أن تحصل على أفضل خدمة من حيث الوسائل التعليمية والمباني المجهزة ومستوى تنظيم الأنشطة والفعاليات والبرامج التي تدفع بالتحصيل التعليمي إلى التقدم، وتنمية مواهب الطالبات وصقل تجاربهن، ومن ذلك الإنجازات التي حققتها مدارس المؤسسة، حيث حصلت معظم مدارس المؤسسة بمختلف مراحلها الدراسية على جوائز وشهادات تقديرية من جميع المشاركات والمسابقات التي تكون طرفا فيها، فقد حصلت إحدى هذه المدارس على جائزة حمدان بن راشد للتفوق العلمي، وجوائز عديدة مثل جائزة الهلال الطلابي وغيرها، فضلا عن حصول عدد كبير من طالبات مدارس الظبيانية الخاصة على أوائل الثانوية العامة، وتميز طالبات مدارس البطين العلمية والظبيانية الخاصة في الجامعات والكليات، وإشادة الجميع في مؤسسات التعليم العالي بمستوى التحصيل العلمي والدراسي لدى طالبات مدارس مؤسسة التنمية الأسرية· فضلا عن النظام التعليمي المتبع في مدارس المؤسسة والتي يحاكي النظام الجديد المعتمد في التدريس مع التركيز على الهوية الوطنية، وتأصيل القيم الإسلامية والعادات المجتمعية الأصيلة في نفوس الطالبات، والاهتمام بالتقدم والتطور في كافة المجالات التعليمية والإبداعية· خطط مستقبلية للتوطين أكدت العواني أنه وبتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، جار العمل على دراسة ووضع خطط مستقبلية للعمل على تطوير الخدمة التعليمية التي تشرف عليها مؤسسة التنمية الأسرية بشكل عام، ومن ذلك أنه وبنهاية العام الدراسي الحالي سوف تقوم المؤسسة وفي إطار خططها لدعم الحركة التعليمية في الدولة، باعتماد الإحلال والتوطين بالنسبة للمعلمات، خاصة أن المعلمة المواطنة أصبحت تملك من الأدوات الإبداعية ما يجعل الاعتماد عليها أفضل داعم تفعيلا للتميز التعليمي في المدرسة، كذلك العمل على تطوير مباني المدارس وتقديم أفضل الخدمات التعليمية المختلفة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©