• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

انتخابات كرة الإمارات

حصاد متميز لـ«المنتخبات الوطنية» في دورة 2012- 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 أبريل 2016

معتصم عبدالله (دبي)

تمثل المنتخبات الوطنية رأس الرمح في عمل اتحاد الكرة، كونها العنوان الأبرز للنشاط، والجهد المبذول على صعيد أغلب اللجان والإدارات، ويجد المتابع لمشوار ومسيرة المنتخبات الوطنية (الأول، الأولمبي، الشباب، الناشئين) على مدار السنوات الأربع من عمر دورة مجلس إدارة الاتحاد الحالي 2012- 2016 تبايناً واضحاً ما بين نتائج وإنجازات المنتخب الأول على صعيد المشاركات الخليجية والإقليمية والدولية، وما بين نتائج منتخبات المراحل السنية التي شهدت تراجعاً ملحوظاً على مستوى الإنجازات رغم الانفراجة الأخيرة بتأهل الشباب والناشئين إلى نهائيات كأس آسيا 2016.

ومثلت القفزة الكبيرة على مستوى تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) دليلاً على تطور نتائج المنتخب الأول، والذي صعد في التصنيف الشهري للمنتخبات من المركز 121 في أغسطس 2012 إلى المركز 64 على المستوى العالمي والخامس آسيوياً في تصنيف شهر مارس الماضي، حيث صعد ترتيب المنتخب نحو 57 مركزاً على مدار السنوات الأربع الماضية، علماً بأن الوصول إلى المركز 42 هو الأفضل في تاريخ الأبيض في التصنيف، وذلك في العام 1998.

وترافقت القفزة الكبيرة لمنتخبنا الأولى على صعيد التصنيف مع نتائج مشاركاته الإيجابية، والتي استهلها بالتتويج بلقب بطولة كأس الخليج 2013 «خليجي 21» في البحرين كثاني لقب للأبيض في المنافسة الخليجية والأول خارج قواعده، وشهد العام ذاته تتويج الأبيض بلقب بطولة (OSN) الودية، والتي أقيمت بالعاصمة السعودية الرياض في سبتمبر 2013 بعد تغلبه على منتخب ترينيداد وتوباجو 7-6 بركلات الترجيح، والفوز على نيوزيلندا 2-0.

وعاد «الأبيض» للمشاركة الخليجية في العام 2014 بخوضه منافسات النسخة 22 لكأس الخليج بالعاصمة السعودية الرياض، والتي حصد خلالها المركز الثالث بفوزه على نظيره المنتخب العماني 1-0، بعد أن خسر فرصة الدفاع عن لقبه بالخسارة في نصف النهائي أمام السعودية «المستضيف» بنتيجة 2-3، وعلى المستوى القاري نجح «الأبيض» مبكراً في حجز مقعده في نهائيات كأس آسيا 2015 بتصدره ترتيب المجموعة الخامسة، والتي ضمت إلى جانبه منتخبات أوزبكستان، هونج كونج، وفيتنام، بعد أن حصد 16 نقطة من 6 مباريات بالفوز في 5 مقابل التعادل في مباراة واحدة في الجولة الأخيرة مع مضيفه أوزبكستان 1-1.

وواصل منتخبنا مشواره المميز في النهائيات الآسيوية في أستراليا 2015، حينما حصد المركز الثالث بالفوز على نظيره العراقي 3-2، وكان «الأبيض» قد فقد فرصة الوصول إلى النهائي بخسارته 0-2 أمام أستراليا «المضيف» في الدور نصف النهائي، ومثلت برونزية آسيا 2015 الإنجاز الأبرز على سجل المشاركات الآسيوية للأبيض خارج قواعده بعد أن نال المركز الثاني في نهائيات 1996، والتي أقيمت بالإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا