• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عايدة الشحي لـ «الاتحاد»:

إيقاف 3 منشآت طبية خالفت معايير الأمان الإشعاعي في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 أبريل 2016

حوار: بسام عبد السميع

أوقفت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية 3 منشآت طبية في الدولة عن ممارسة نشاطها الإشعاعي، لمخالفتها معايير الأمان الإشعاعي نتيجة تقادم الأجهزة المستخدمة في التشخيص الإشعاعي، فيما يبلغ معدل الطلبات الشهرية للحصول على تراخيص استخدام مصادر مشعة نحو 40 طلباً يشكل القطاع الطبي 70% منها، حسب عايدة أحمد الشحي، مدير إدارة الأمان الإشعاعي في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وأول مواطنة إماراتية عضو في لجنة معايير الأمان الإشعاعي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الشحي في حوار مع «الاتحاد»، إن الهيئة أوقفت 3 منشآت طبية العام الماضي نتيجة عدم التزام تلك المنشآت معايير الأمان الإشعاعي، موضحة أن مفهوم الأمان الإشعاعي يتضمن حماية العاملين والجمهور ومستخدمي المصادر المشعة، وكذلك البيئة من خلال إبقاء نسبة التعرض للإشعاعات عند أدنى حد معقول، مع أخذ العوامل الاجتماعية والاقتصادية في الاعتبار.

وأضافت الشحي، التي شغلت منصب نائب رئيس إحدى مجموعات الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، إلى أن الجهات الحاصلة على ترخيص استخدام المواد المشعة ملتزمة تصدير هذه المواد إلى خارج الدولة بعد الانتهاء من استخدامها، موضحة أن هناك مواد مشعة توصف بذات العمر القصير الذي يتراوح من عدة دقائق إلى ساعات، فيما يبلغ العمر الزمني لأنواع أخرى سنوات وتنحل تلقائياً مع مرور الزمن.

ونوهت إلى أن مثلها الأعلى هو المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان، مؤسس الدولة، ونهجه في أن لا مستحيل مع العزم والإرادة والرغبة في النجاح، مشيرة إلى أن الفرص متساوية للمرأة والرجل في الإمارات، وأنها سمة استثنائية في المنطقة، مؤكدة أن مختلف المجالات مناسبة للمرأة، وهو ما يؤكده الواقع الإماراتي حيث توجد المرأة إلى جانب الرجل في كل الميادين.

وأفادت الشحي: «تعمل إدارة الأمان الإشعاعي على ضمان معايير عالية للوقاية الإشعاعية في استخدام الإشعاع المؤين في الطب والصناعة والمَرافق النووية من خلال إشرافها الرقابي على القطاع النووي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا