الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ازدهار سوق الرعاية الإعلانية على الإنترنت والموبايل

ازدهار سوق الرعاية الإعلانية على الإنترنت والموبايل
1 سبتمبر 2007 21:46
بعد أن أصبح الإعلان الناجح عنصراً حيوياً في النشاطين الصناعي والتجاري، يتسابق منتجو السلع والخدمات في الولايات المتحدة لحجز مساحات إعلانية في كافة زوايا ودهاليز الإنترنت· وأصبحت مواقع عرض أفلام الفيديو التي تجذب بضع مئات الملايين من المستخدمين عبر العالم، تمثل ميداناً نشيطاً للاستثمار الإعلاني من قبل شركات إنتاج السلع والخدمات· وإذا كان هذا الكلام لا يبدو جديداً من حيث فحواه ومضامينه بعد أن أصبحت صفحات الإنترنت بالفعل محل اهتمام المعلنين، إلا أن الجديد في الأمر أن كبار المعلنين بدأوا يحتكرون بعض المسلسلات الناجحة التي تبث عبر شبكة الويب أو عبر الموبايل بطريقة (الرعاية الإعلانية) advertisement sponsorship بمعنى أن معلناً واحداً يتكفل بتغطية كافة النفقات الإعلانية لعرض المسلسل أو الفيلم بأكمله· ويرى المحللون أن من شأن هذا التوجّه الجديد أن يخفف أعباء تكاليف تقديم هذه المواد بالنسبة للشركات التي تستثمر هذه المواقع، ويزيد من هوامش عوائدها وأرباحها· ويعتقد خبراء متابعون لتطور الشبكات الاجتماعية عبر الويب والموبايل أن الرعاية الإعلانية على الخط هي من الصراعات الجديدة التي ينتظر منها أن تشجع منتجي الأفلام السينمائية والوثائقية على تقديم الخدمات الأكثر استثارة للعاب الشركات الراعية مما سيؤدي إلى تطوير هذه الخدمة التثقيفية والترفيهية الجديدة· ويقول تقرير نشرته صحيفة ''ذي وول ستريت جورنال'' إن المواد التثقيفية وبرامج التسلية والأفلام ذات الشهرة الطائرة والتي تتنوع بين قراءة الكتب المسلّية، وتقديم الشروح حول خصائص السيارات الرياضية الخارقة، وعروض الأزياء وغيرها، أصبحت محط اهتمام كبار المسؤولين عن صناعة الإعلان في الأسواق العالمية· وتوضح الإحصائيات أن كل واحد من هذه البرامج أصبح يستأثر باهتمام عشرات الآلاف من مدمني الإبحار في المواقع المتخصصة بتقديم هذه العروض عبر الويب أو الموبايل· وقد يفوق عدد متابعي بعض هذه العروض المائة ألف مشاهد· وينقل التقرير عن مارتن رايدي المدير التنفيذي لقسم الإعلان الرقمي في شركة (بابليسيز جروب) قوله بشأن هذا التوجّه الجديد إن الشركات العالمية الشهيرة أصبحت تولي اهتماماً خاصاً بنوعية وجودة المواد الترفيهية التي سترافق إعلانها· ومع هذه التطورات التي تشهدها السوق الإعلانية على مواقع الويب والموبايل، بدأت العديد من الشركات المتخصصة في بناء الشبكات الاجتماعية بإطلاق المواقع الجديدة؛ ومنها شركة تدعى (نيكست نيو نيتووركس) Next New Networks ويوجد مقرها في نيويورك، والتي قررت إطلاق 101 شبكة تلفزيونية جديدة تبثّ موادها على شبكة الإنترنت· وقالت مصادر مأذونة فيها إنها على وشك تقديم عروض يمكنها أن تثير لعاب كبار المعلنين الذين سيسارعون من دون شك إلى رعايتها إعلانياً بنفس الطريقة التي تتم فيها رعاية البرامج التلفزيونية التقليدية من قبل كبار المعلنين· وتمتلك هذه الشركة الآن بالفعل 12 شبكة تلفزيونية على الويب، وتمكنت مؤخراً من توقيع أول عقد لرعاية أحد مسلسلاتها التلفزيونية لشركة معلنة أخرى، مما يوحي بأن الأبواب أصبحت مفتوحة أمامها لحصد الكثير من العوائد والأرباح· وسوف يكون من المهم بالنسبة لمواقع عرض الأفلام أن تعمد إلى تقديم العديد من الخيارات أمام المعلنين حتى تتمكن من التفاوض بشأنها من موقع أقوى· ويعود ذلك إلى أن بعض المعلنين يفضلون رعاية أفلام أو مسلسلات ذات مواضيع يمكنها أن تخدم المادة الإعلانية للشركة المعنية ذاتها· ويكون من الطبيعي مثلاً أن تكون شركات الخطوط الجوية أكثر ميلاً لرعاية الأفلام الوثائقية ذات العلاقة بشؤون السياحة والسفر· ومن بين أكثر عروض الفيديو المحمولة على مواقع شبكة الإنترنت جذباً للمشاهدين، برنامج إخباري تحت عنوان (مباشرة من بغداد) والذي يتضح من عنوانه أنه يهتم بالنقل المتواصل لأخبار الحرب الدائرة في العراق· وهناك الكثير من الأفلام والمسلسلات الأخرى التي يتابعها ملايين الناس كل يوم·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©