• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

ناقش شكل النظام المالي المستقبلي ودفع الابتكار التقني

المنتدى المالي ‬لدول ‬مجلس ‬التعاون ‬الخليجي يركز على التحول الرقمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2018

المنامة (الاتحاد)

تمحورت ‬النقاشات ‬والكلمات ‬التي ‬شهدها ‬المنتدى ‬المالي ‬لدول ‬مجلس ‬التعاون ‬الخليجي، ‬والذي ‬انعقد ‬يومي ‬20 ‬و21 ‬فبراير الجاري ‬في ‬المنامة بالبحرين، ‬حول ‬قضية ‬التحول ‬الرقمي ‬في ‬القطاع ‬المالي، ‬وأكد ‬المشاركون ‬على ‬أهمية ‬اتباع ‬نهج ‬يأخذ ‬في ‬الحسبان ‬التطور ‬المستقبلي ‬عند ‬التوجه ‬نحو ‬دمج ‬التقنيات ‬الجديدة ‬في ‬نماذج ‬الأعمال ‬القائمة ‬والاستراتيجيات ‬المتعلقة ‬بها.

وخلال مقابلة رئيسية أكد معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية البحريني، على التزام البحرين بتنويع الاقتصاد المحلي ومواصلة دفع عجلة الابتكار في القطاع المالي لتحقيق رؤية «البحرين 2030». ويعد إنشاء بنية تحتية صلبة وبيئة اقتصادية مهيئة للنمو جزءاً مهماً اتجاه تحقيق هذا المسعى والحفاظ على التنافس الدولي والتطوير من المستوى المعيشي للشعب البحريني، وأكد معالي الوزير أهمية احتضان التكنولوجيا المعاصرة، المبنية على أفضل الممارسات في القطاع، من حول العالم للحفاظ على تنافسية السوق البحريني.

وقال زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، إن المساهمة في تكوين بيئة عمل خصبة للمستثمرين ستكون أساسية لدعم نمو القطاع المالي، وإن بوابة التسجيل التجاري «سجلات»، التي أطلقت في العام 2016، ساهمت بشكل مباشر في رفع مستوى الاستثمار الخارجي، كما أكد أن البوابة تعتبر محركاً رئيسياً في رحلة القطاع نحو التحول الرقمي من خلال المساعدة على جذب أفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم.

وتحدث رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي، خلال مشاركته في الحدث بجلسته التفاعلية المعتادة، عن الخصائص الفريدة للنظام المصرفي في البحرين والإمكانيات الجديدة للتقنية المالية. وعلق قائلاً: «علينا أن ندرك أن حلول التقنية المالية قادرة على تخفيض نماذج التكلفة عبر الاستغناء عن الوسطاء، ونحن نشجع جميع المؤسسات المالية البحرينية على الإقدام والتقدم لتبني التقنيات الجديدة. مصرف البحرين المركزي ملتزم بمواكبة التغيرات واستغلالها لتحقيق مصلحة اقتصادنا المحلي وشعبنا».ألقى كلمة الافتتاح الاقتصادي العالمي المرموق محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة التأمين الألمانية العملاقة أليانز. وقام العريان خلال كلمته بعرض صورة عن المناخ الاقتصادي الحالي والمخاطر الجيوسياسية وآثار التحول الرقمي على قطاع التمويل العالمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا