السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البحرين تراجع استراتيجيات قطاع الاتصالات لتطوير الخدمة

1 سبتمبر 2007 21:35
طرحت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية أمس ورقة استشارة عامة حول المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات بمملكة البحرين ودراسة أسواق التجزئة في القطاع، والتي تتضمن تقييماً مفصلاً للوضع الحالي لسوق الاتصالات بالمملكة· وتهدف المراجعة الاستراتيجية لأسواق التجزئة الى تحديد الطريقة التي يجب من خلالها تطوير أسواق خدمات الاتصالات المحلية والدولية والمتنقلة بالإضافة إلى خدمات الإنترنت على مدى السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة· وتهدف الهيئة إلى إلغاء أي إجراءات تنظيمية للأسواق التي وجدت أن المنافسة قد حدثت فيها بالفعل والتقليل من تلك الإجراءات في الأسواق التي بدأت فيها المنافسة مؤخراً بهدف تشجيعها على النمو· أما بالنسبة للأسواق التي وجدت أن المنافسة لم تبدأ فيها بعد، فقد اتخذت الهيئة عدداً من السياسات التنظيمية التي تهدف إلى الإسراع من نمو المنافسة فيها· وقد أخذت الهيئة في الاعتبار ثلاثة مدخلات لإعداد هذه المراجعة، فالمدخل الأول هو تقييم الوضع الحالي للمنافسة في أسواق التجزئة في مملكة البحرين، حيث إنه لم يتم القيام بأية مراجعة رسمية لهذه الأسواق في السابق· وقد تم هذا التقييم عن طريق اختيار أسواق محددة وتحديد مدى المنافسة في كل منها، وفي بعض الأحوال مقارنة تجربة مملكة البحرين على الصعيدين الدولي والإقليمي· أما المدخل الثاني فهو القيام بمسح واسع لآراء المستهلكين، والذي شمل عينة حجمها 1052 من المستهلكين الأفراد و159 من شركات القطاع التجاري في مملكة البحرين· وقد ساعدت هذه النتائج على فهم احتياجات ومتطلبات مختلف المستهلكين في المملكة بشكل كامل وتحديد مدى تلبية هذه الاحتياجات من قبل شركات الاتصالات وكذلك تحديد سبل تلبية الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية· وأما المدخل الثالث فهو قيام الهيئة بتقييم تكنولوجيا الاتصالات والبنية التحتية في مملكة البحرين على المدى المتوسط إلى الطويل، حيث وفرت هذه العملية الأسس لدراسة التطويرات المستقبلية للسوق والاستراتيجية التنظيمية· وقد شملت هذه العملية القيام بمسح شامل للتطورات التكنولوجية وعلى الأخص تأثير خدمات الاتصالات الحديثة والمتطورة على بنية الأسواق والعوائق التي تحول دون دخول مشغلين جدد إلى هذه الأسواق· وتعتبر نتائج هذه المراجعة شاملة؛ حيث إنها تشمل تقييم مدى حاجة المستهلكين إلى الاحتفاظ بأرقامهم الهاتفية عند التحول إلى مشغلين آخرين واتخاذ الإجراءات فيما يتعلق بزيادة سرعات خدمات الإنترنت وتخفيض أسعارها وتحرير سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة من خلال السماح بدخول مشغلين جدد في هذا المجال بالإضافة إلى التخلي عن الشروط المتعلقة بالحصول على موافقة الهيئة على كافة أسعار خدمات الاتصالات المتنقلة المقدمة من قبل شركة بتلكو· كما تعتزم الهيئة إنشاء موقع إلكتروني يضم كافة أسعار خدمات الاتصالات الدولية المقدمة من قبل شركات الاتصالات بالمملكة وذلك للاطلاع عليها من قبل المستهلكين· وسوف تعلن الهيئة نتائج هذه الاستشارة والنتائج النهائية حول وضع أسواق التجزئة في قطاع الاتصالات في البحرين خلال شهر ديسمبر ·2007
المصدر: المنامة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©