الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الماغوط يخلق نصه الشعري بمتاهة المعاني

الماغوط يخلق نصه الشعري بمتاهة المعاني
1 سبتمبر 2007 02:58
يتكون نص ''سرير تحت المطر''من (30) مقطعاً، وهو منتظم ابتداء بثمانية عشر مقطعاً يعقبه بياض ثم يلي البياض أحد عشر مقطعاً، والعتبة لا تشير إلى شيء وكأنها عائمة كما أن الملفوظات الثلاثة لا تحيل إلى معنى عميق مرتبط بحالة نفسية أو إحالة إلى نص سابق أولاحق سواء كان أسطوريا أو غير ذلك أو حتى إلى صورة طازجة، بل هي جملة تمتح شعريتها من لا معقوليتها وغرائبيتها فهي تثير الكثير من الخيالات لدى المتلقي، وتجعله يتساءل عن جدوى وجود السرير تحت المطر وربما يتساءل المتلقي هل إن سرير الشاعر حقا في العراء تتقاذفه الأمطار والعواصف والرعود، ولكننا نفترض ذلك من حقيقة المعاني المباشرة والقاموسية للملفوظات المكونة للثريا وهي (سرير،تحت،مطر) إلا أن الشعر وهذا ما يفترضه التلقي هنا لا يتعامل بما هو قاموسي وسطحي للدوال (الملفوظات) ولكنه يذهب بعيدا من المداليل إلى مداليل المداليل وربما أبعد أي إلى متاهة المعنى وجوانيته، وهذا ما سوف يخوض فيه المتلقي باحثا في متن النص وليس خارجه· متن النص يبدأ الشاعر محمد الماغوط بجملتين تعبران عن حالته النفسية أو ما يمكن افتراضه تأثيراً خارجيا مجتلباً راسما عن طريق الكلمات وقع هذا التأثير على ذاته حيث نقرأ:(الحب خطوات حزينة في القلب/الضجر خريف بين النهدين) في الجملة الأولى نلمح علاقة تواز بين الحب (إحساس) وبين الخطوات والتي هي فعل ميكانيكي في مستواه الحركي ليس باتجاه السعادة ولكن باتجاه الحزن، البيت الثاني (الضجر خريف بين النهدين)، نجد المشابهة بين فكرتين كل واحدة منهما تنطوي على ملفوظ مختلف، فالضجر حالة نفسية مؤقتة عكس الحب الذي يكاد يكون عبارة عن عملية نفسية دائمة، وبالتالي فالتوازي الذي يخلقه الشاعر بين الضجر والخريف يتشاكل بنائيا مع السطر الأول، إلا أن المشبه به ينتمي الى تفاصيل الزمن (الخريف هنا) والذي كما هو معروف موسم مؤقت ولكنه يتميز بالاعتدال إلا أنه يتأطر ضمن حالة مكانية غير عادية (بين النهدين)، ولو فهمنا الملفوظتين برمزية مفترضة على مستوى التلقي يكون الخريف أسطوريا بمعنى الموت والنهدين رمز للحياة،وكأن حالة الضجر هذه والتي تعتري الشاعر نفسيا هي حالة بديهية كانبجاس الحياة من الموت، ولو عملنا مطابقة بين السطرين الشعريين لقلنا إنهما مقدمة توسلها الشاعرلادخالنا إلى نصه، وتمهيدا لما سيلي من الأسطر الشعرية حيث يفاجئنا محمد الماغوط بما يلي: ( أيتها الطفلة التي تقرع أجراس الحبر في قلبي) والسطر هذا يمثل تغييرا لحركية النص وتحولا من الإخبار إلى المخاطب (أيتها الطفلة)·· والطفلة هذه هي من يلهم الشاعر، إنها شيطان الشاعر· نافذة المقهى نافذة المقهى تفتح للشاعر عالم الخارج، والشاعر هنا مؤطر في عالم الداخل ضمن حالة أكبر قليلا هي جدران المقهى ،كما أن العيون الجميلة تفتح عالماً أعمق هو عالم الجمال،إن حركية النص المتماوجة والمتغايرة على مستوى الدلالة والبناء النصي تكشفه هنا حالة الابتداء بالجار والمجرور عكس الجمل الأولى (والتي كانت اسمية كما لاحظنا)، وكأن الشاعر يريد منا التركيز على الابتداء (أي نافذة المقهى)، فالنافذة تقودنا إلى العالم العميق أو إلى عوالم قصية في ذات الشاعر،( من خلال النسيم البارد/ أتحسسُ قبلاتك الأكثر صعوبة من الصخر) وبالرغم من طول هذه الجملة التي شطرها الشاعر الى سطرين، إلا أنها بنائيا تشاكل الجملة الشعرية السابقة لها، والتوازي البنائي هذا يتوسله الشاعر الماغوط لتعميق الأثر النفسي لدى المتلقي· ويبدو واضحاً أن التشكيل الجملي متشاكل وكأن الثاني يريد تفسير الأول ويؤكده والتلقي يقرأ الجملة الأولى بوصفها سببا والثانية بوصفها نتيجة· تقنية التشبيه (وعيناك سريران تحت المطر) وهنا عودة إلى تقنية التشبيه (عيناك سريران)، والسطر أعلاه يحيلنا إلى عتبة النص(سرير تحت المطر)، ويبدو وكأن هذا الشطر هو صدى لشطر السياب الخالد (عيناك غابتا نخيل ساعة السحر)، وإذا كان بيت السياب يحيلنا إلى عالم الجمال والحركة إلا أن بيت الماغوط يحيلنا إلى عالم العراء (ترفق بي أيها الإله الكستنائي الشعر) ويمكن ملاحظة تكراراً تكرسه موسيقى القافية في الملفوظات (الصخر، المطر'الشعر) وهذا التكرار يتوسله الشاعر لتبيان حالته النفسية التي سببها الحبيب المتعالي · إن الأذن العربية لا تستطيع أن تغفل إيقاعاً يحاول أن يقمعه الشاعر بوصفه يكتب قصيدة نثر وليس شعرا موزونا، لأن الإيقاعات الكامنة في الملفوظات تختفي وتظهر تبعا للبنية الفونيمية الكمية(الزمنية) المتراكمة في الملفوظ،رغم محاولته التنويع في الأداء الجملي على مستوى الابتداء والذي فارق التقنيات المستخدمة في الجمل الأولى (جملة اسمية،أو جار ومجرور) إلى تقنية أخرى هي تقنية الجملة الفعلية، والتي يكررها تارة أو ينوع عليها كما في أدناه:- (ضعني أغنية في قلبك/ونسراً حول نهديك/ دعني أرى حبك الصغير/ يصدح في الفراش/ أنا الشريدُ ذو الأصابع المحرقة/ والعيون الأكثر بلادة من المستنقع)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©