• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

عبد الله زيد وجمعة علي مجدداً مع جمال سالم

«دار الزين».. كوميديا تراثية من أيام الستينيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 أبريل 2016

تامر عبد الحميد (رأس الخيمة)

وسط المنطقة الجبلية في رأس الخيمة، قرى تراثية.. مدارس قديمة تم بناؤها خصيصاً لتصوير أحداث المسلسل التراثي الإماراتي الكوميدي الجديد «دار الزين»، الذي كتبه الإماراتي جمال سالم، ويلعب بطولته عبد الله زيد وجمعة علي، ليقدما تجربة كوميدية جديدة، بعد نجاحهما في مسلسلي «حبة رمل» و«شبيه الريح». «دار الزين» سيتم عرضه على إحدى قنوات شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، ضمن دورتها البرامجية والدرامية الخاصة بشهر رمضان 2016، والذي يعتبر واحداً من الأعمال الكوميدية النوعية التي يقدمها الكاتب جمال سالم، ويخرجه عارف الطويل، ويشارك في بطولته أحمد الجسمي، وجمعة علي، وعلي التميمي، وسعيد سالم، وحبيب غلوم، ومريم سلطان، ونيفين ماضي، ومروة راتب، ونرمين محسن، وهدى الغانم، وسلوى بخيت.

وحول تفاصيل العمل، أوضح الكاتب جمال سالم، «من داخل الكواليس في رأس الخيمة»، أن «دار الزين» تدور أحداثه في بداية الستينيات، حول شخصية «نشبه» التي يلعب دورها عبد الله زيد، ويعيش في مدينة الفجيرة، ويعاني مشكلة العزوبية بعد وفاة كل امرأة يتزوجها، ما يدفعه ليعزم على الزواج بأربعة نساء، ليثبت أنه شخص طبيعي، وليس منحوساً، كما يعتقد أهل ديرته، لكنه لم يتمكن من أن يجد امرأة تقبل به في ظل هذه الظروف.

وتابع: تتركز تفاصيل قصة المسلسل في مرحلة ما قبل عهد الاتحاد، خاصة في مدينة العين، التي تدور فيها الأحداث الرئيسية، إلى جانب مدينتي رأس الخيمة، والفجيرة، حيث تتشابك خيوط القصة بالنظر إلى الأحداث المتتابعة، بعد إصابة حفيد «نشبه» بمرض غريب، ما يضطره لاصطحابه إلى مدينة العين، لتبدأ القصة هناك باتخاذ منحىً جديد ومختلف.

وأشار إلى أن ««دار الزين» يتطرق لمدينة العين في بداية الستينيات، بهدف إبراز هذه الحقبة المهمة، وتظهر بعض المواقع المهمة التي تمثل اهتمام القيادة بالمدينة في ذلك الوقت، مثل «مستشفى كندي»، والمدرسة النهيانية، والمزارع، والأفلاج، وقلعة الجاهلي، التي تم فيها تدريب رجال العسكرية، حيث تم بناء المباني والقرية التراثية لتحاكي تصاميمها تلك المرحلة.

وقال عبد الله زيد: اعتبر جمال سالم الأب والأخ والصديق، فهو صاحب الفضل في ما وصلت إليه، لذلك فتعاملي الفني معه غير مشروط، بمعنى أنني أوافق على أي عمل يقدمه لي من دون النظر في النص أو الدور أو حتى الأجر. وعن الشخصية التي يقدمها في «دار الزين»، أضاف: أودع «يعروف» هذا العام بشخصية «نشبه» الذي أعده تحدياً كبيراً بالنسبة لي، فبعدما حقق «يعروف» صدى كبيراً خلال العامين الماضيين، أحببت هذا العام الظهور بشكل مختلف، لاسيما أنني لا أفضل التقوقع في قالب معين أو شخصية محددة. وتابع: «نشبه» يضيف إلى مسيرتي الفنية، خصوصاً أنه مختلف عن «يعروف»، حيث ألعب شخصية رجل عمره 52 عاماً، تزوج 8 مرات، ويسعى خلال أحداث المسلسل للزواج من 4 أخريات.

وكشف الفنان جمعة علي أنه يجسد في المسلسل «إدريس»، وهو رجل بسيط جداً وفكاهي، يمتلك سيارة يعمل عليها كسائق، حيث ينقل الناس من مكان لآخر، وفي لحظة من اللحظات يقرر الذهاب إلى العين ليستقر ويتزوج هناك. وعبر جمعة عن سعادته البالغة للمشاركة في هذا العمل الذي يعرض على شاشة تلفزيون أبوظبي، بمشاركة نخبة من نجوم الدراما الإماراتيين، الذين عمل مع أغلبهم في العمليين الماضيين «حبة رمل» و«شبيه الريح»، موجهاً شكره للكاتب جمال سالم، وقال: كتابات جمال مغرية لأي ممثل في الإمارات أو دول الخليج، فهو مبدع في أعماله التي تحمل رسالة هادفة، وتعرض مواقف كوميدية بعيدة عن الابتذال، فأعماله البسيطة تصل إلى قلوب الجمهور، لدرجة أن المشاهد صار ينتظره عمله كل رمضان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا