• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

طلبة يجتهدون في دراسة الفضاء نظرياً وعملياً

أقمار صناعية «مكعبة» بسواعد إماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2018

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

جدول مفصل يعيشه طلبة برنامج ماجستير العلوم الهندسية في مجال نظم وتقنيات الفضاء في معهد مصدر، المتمثل في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، من الصباح إلى المساء، ينطوي على محاضرات وعروض وأبحاث مرتبطة بعلوم الفضاء؛ بهدف تأهيلهم لتصميم أقمار صناعية مكعبة وبنائها.

دراسة تطبيقية

يعكف طلبة البرنامج على الدراسة والتطبيق العملي في مجال بناء أقمار صناعية صغيرة مربعة «كيوبسات»، وتطوير أجزائها الدقيقة التي تدخل في تركيبها، ورفع كفاءتها، والتقليل من كلفتها.

وقال الدكتور فراس صلاح جرار، من قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إنه تم إطلاق تخصص «نظم وتقنيات الفضاء» في معهد مصدر المتمثل في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في إطار شراكة مع «الياه سات» و«أوربيتال أي تي كي»، الرائدتين في قطاع الفضاء واللتين تعملان حالياً على بناء القمر الصناعي «الياه 3».

وأضاف أن التخصص يتضمن تنفيذ قمر «ماي سات-1»، المخطط إطلاقه بحلول عام 2018، مشيراً إلى أن برنامج معهد مصدر لبناء «ماي سات-1»، بدأ مع أول دفعة من طلبة برنامج نظم وتقنيات الفضاء في المعهد، الذي أطلق عام 2015، على أن يصنع مجسماً واحداً مكعب الشكل (أبعاده 10×10×10 سم)، مزودا بكاميرا لالتقاط صور للأرض، وبطارية صممت وطورت في معهد مصدر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا