• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في ضربة جديدة لتجار العملة

«المركزي المصري» يفرض حداً أقصى لإيداع الدولار في البنوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

القاهرة (رويترز)

وجه البنك المركزي المصري لطمة جديدة للسوق السوداء في العملة الصعبة بفرض سقف للإيداعات الدولارية في البنوك المصرية.

وقال مصرفيون ومتعاملون أمس، إن أحدث قرارات البنك بتحديد سقف للإيداعات الدولارية في البنوك ضربة عنيفة للتجارة غير الرسمية في العملات الأجنبية. وأفاد متعاملون في السوق السوداء بأن الفارق بين سعر الدولار لديهم والسعر في البنوك تقلص بشدة.

وأبلغ مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري «رويترز»، أن البنك فرض حداً أقصى للإيداع النقدي بالدولار في البنوك عند عشرة آلاف دولار يومياً للأفراد والشركات، وبإجمالي 50 ألف دولار شهرياً، وذلك في إطار إجراءات لمكافحة غسل الأموال والسوق السوداء.

وقال المصدر إن هذه القرارات دخلت حيز التنفيذي اعتباراً من أمس، عقب اجتماع رئيس البنك المركزي هشام رامز مساء أمس الأول مع رؤساء وقيادات البنوك العاملة في السوق.

وقال المصدر «قرر البنك المركزي وضع حد لسقف الإيداع النقدي بالدولار بالبنوك العاملة في السوق المحلية بحد أقصى 10 آلاف دولار يومياً، وبإجمالي إيداعات شهرية 50 ألف دولار للأفراد والشركات». وأضاف أن أحدث إجراء يستهدف مكافحة غسل الأموال، وكذلك «القضاء نهائياً على تجارة العملة وإنهاء تعاملات السوق الموازية».

واستقر الجنيه المصري عند 7,53 جنيه للدولار في مزاد البنك المركزي أمس، دون تغيير عن سعره في عطاء أمس الأول، حين توقف عن الهبوط لأول مرة منذ بدء سلسلة التخفيضات الرسمية. وأعطى متعاملون في السوق السوداء أسعاراً مختلفة للدولار أمس، إذ قال أحدهم إنه يشتري الدولار بسعر 7,90 جنيه انخفاضاً من 7,95 جنيه، بينما قال آخرون إنهم يتعاملون بسعر البنوك نفسه. وقال متعامل بنبرة استياء «العرض ضعيف والطلب منعدم بسبب قرار المركزي فرض سقف العشرة آلاف دولار».

وذكر أنه يشتري الدولار من العملاء بسعر البنوك ويحاول بيع ما لديه من دولارات بسعر 6.85 جنيه. وأعرب مصرفيون عن تفاؤلهم بقرار المركزي فرض سقف على الإيداع بالدولار في البنوك، كخطوة أخرى نحو السيطرة على السوق السوداء بعد الضربات الموجعة التي تلقتها مؤخرا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا