• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

طالب بتعديل سياسة القطاع لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد

النقد العربي: برامج دعم الطاقة تؤثر سلباً على النمو الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)-

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

أكد صندوق النقد العربي أن الاستمرار في تقديم برامج دعم الطاقة بصورتها الحالية والمتمثلة في برامج الدعم المعممة من شأنه تشويه طريقة توزيع الموارد الاقتصادية، والتأثير سلباً على معدلات النمو الاقتصادي والتوازنات الداخلية والخارجية في الدول العربية المصدرة للنفط والمستوردة له على حد سواء.

وأكد الصندوق في دراسة أصدرها حديثاً تحت عنوان «إصلاح دعم الطاقة في الدول العربية»، أهمية سياسات إصلاح دعم الطاقة في الدول العربية على ضوء الدور المتوقع لهذه السياسات في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية وتعزيز فرص النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وتطرقت الدراسة إلى التحديات والدروس المستفادة على صعيد التجارب الدولية لإصلاح دعم الطاقة، مشيرة إلى أن برامج الإصلاح تواجه بعدد من التحديات والتي يتمثل أهمها في: تزايد الضغوط التضخمية واندلاع الاحتجاجات الشعبية التي قد تثني الحكومات عن المضي قدماً في تنفيذ برامج الإصلاح.

كما تواجه برامج الإصلاح بمعارضة قوية من ذوي المصالح والمستفيدين من برامج الدعم في صورتها الحالية وعلى رأسها القطاعات الإنتاجية كثيفة استهلاك الطاقة.

وقالت الدراسة: «يؤدي إصلاح دعم الطاقة إلى رفع قيمة مدخلات الإنتاج لهذه الصناعات، وهو ما يؤثر على تنافسية هذه الصناعات في الأسواق المحلية والدولية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا