• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«بتروبراس» البرازيلية تؤكد استقالة رئيستها و5 مديرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

ريو دي جانيرو (د ب ا)

أكدت شركة النفط البرازيلية العملاقة بتروبراس استقالة رئيستها التنفيذية ماريا داس جراكاس فوستر و5 من المديرين. وقالت الشركة في بيان موجه إلى بورصة ريو دي جانيرو للأوراق المالية إن «بتروبراس تبلغكم بأن مجلس المديرين سيجتمع اليوم (الجمعة) لاختيار قيادة جديدة في مواجهة استقالة الرئيس التنفيذي و5 من المديرين».

كانت الشائعات بشأن تغيير قيادة الشركة قد انتشرت الثلاثاء، مما أدى إلى ارتفاع سعر سهمها بنسبة 15% تقريباً في بورصة ريو دي جانيرو.

وكانت فوستر قد تولت رئاسة الشركة خلفاً للرئيس السابق سيرجيو جابريلي في 13 فبراير 2012، لتصبح أول سيدة تتولى رئاسة شركة نفط عملاقة.

وتتعرض فوستر لهجوم عنيف منذ العام الماضي عندما بدأت الشرطة والقضاء التحقيق في شبهة وجود مؤامرة اختلاس على خلفية سياسية استمرت 8 سنوات، وأسفرت عن اختلاس حوالي 3٫7 مليار دولار من أموال الشركة.

ووفقا للاتهامات، فإن هذه المؤامرة كانت تتيح استقطاع 3% من قيمة كل عقد توقعه بتروبراس خلال الفترة من 2004 إلى 2012 لرشوة مسئولي الشركة وتمويل الأحزاب السياسية، بما في ذلك حزب العمال الحاكم الذي تقوده رئيسة البرازيل ديلما روسيف.

وأدت التحقيقات حتى الآن إلى القبض على 3 مديرين سابقين في الشركة وعدد آخر من مسئولي الشركة ومسئولي شركات أخرى لها تعاملات مع شركة النفط العملاقة.

وقالت فوستر للمحققين: إن مزيجاً من الممارسات غير القانونية والأخطاء الإدارية سيدفع الشركة إلى تقليل قيمة أصولها بمقدار 32٫8 مليار دولار.

كما خفضت الشركة مخصصات الاستثمار في العام الحالي من 16٫6 مليار دولار إلى 12٫2 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا