• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

42% ارتفاع صادرات مكثفات الغاز الإيراني في 10 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

دبي (رويترز)

قال الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا)، نقلاً عن متحدث باسم الحكومة، إن صادرات إيران من مكثفات الغاز ارتفعت إلى أكثر من 12.1 مليار دولار في عشرة أشهر حتى 21 يناير الماضي، بزيادة 42 % عن مستواها قبل عام.

وعلى صعيد منفصل، قال موقع شانا إن إيران بدأت في تصدير مكثفات غاز جديدة من المرحلتين15 و16 لحقل بارس الجنوبي أكبر حقول الغاز في العالم. وبلغ حجم أول شحنة من المكثفات 500 ألف برميل، ومن المقرر تصدير شحنة ثانية بنفس الحجم هذا الأسبوع.

ونزلت مبيعات النفط الخام الإيراني إلى أقل من النصف مقارنة مع مستواها في 2011، لتصل إلى نحو مليون برميل يوميا بسبب العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. لكن تخفيف القيود على مبيعات النفط الخفيف الممتاز الذي يتم ضخه من حقل بارس الجنوبي أدى إلى نمو صادرات المكثفات الإيرانية.

وفي ديسمبر الماضي، أظهرت بيانات من وكالة الطاقة الدولية أن صادرات إيران من النفط الخفيف ارتفعت إلى أكثر من المثلين في 2014 مقارنة مع العام السابق، لتصل إلى نحو 190 ألف برميل يومياً مع استفادة المشترين من ثغرة في العقوبات النفطية.

وتملك الولايات المتحدة خيار فرض عقوبات على مشتري مكثفات الغاز الإيرانية، التي تستخدم كمواد أولية في إنتاج البنزين البتروكيماويات، ولكن فقط إذا توافرت إمدادات بديلة كافية.

ونقل موقع شانا عن المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت قوله إن إيران جنت ما يربو على 12.1 مليار دولار من بيع مكثفات الغاز في الفترة من 21 مارس إلى 21 يناير، مقابل 8.5 مليار دولار قبل عام. وبدأت السنة الفارسية في 21 مارس 2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا