• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

150 خبيرا يناقشون تحديات «العلوم الحيوية» في «دبيوتك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

(دبي - الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أقام مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث «دبيوتيك، محاضرة حول الابتكار وريادة الأعمال في المجمع، تحدث فيها الدكتور عبد الله النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ونجح المجمع المتخصص في تسهيل وتعزيز النمو في قطاع العلوم الحيوية في الإمارات، في استقطاب أكثر من 150 من قادة القطاع والأعمال لتبادل الأفكار في التطورات الأخيرة في هذا القطاع.

وقال النجار إن الابتكار يصنع التغيير ويحقق التقدم لأي قطاع، لكنه لا يترجم تلقائياً إلى مشاريع أو أعمال جديدة. وريادة الأعمال تسهم في بلورة الأفكار الإبداعية.

وأضاف أن شركات الإمارات تنتقل نحو اقتصاد يقوده الابتكار، حيث إن الجمع بين هذين العنصرين يمثل أهمية كبيرة في تطوير أعمال ومبادرات جديدة، وتشجيع الأفكار الجديدة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

ومن أجل مواكبة المشهد المتغير للابتكار في قطاع العلوم الحيوية، قامت دبيوتك بتوزيع استطلاع على الحضور تحت شعار الابتكار. وكشفت البيانات الناتجة أن 67% يعتبرون صاحب العمل مبتكرا، بينما أكد 77% من وجود نظام خاص في شركاتهم لرصد وتطبيق الأفكار الجديدة، وما يقرب من نصف الحضور 48 % يعتبرون الرواد هم المحرك الرئيسي للابتكار في دبي.

ورسم الاستطلاع أيضاً العوائق المحتملة أمام نمو الابتكار في دبي. حيث أعتقد 27 في المائة أن نقص التمويل للأبحاث القائمة على الابتكار هو العائق الأكبر أمام تحقيق أهداف الابتكار في دبي، في حين أن 23 % يعتبرون ديناميكيات السوق الحالية عائقا للبيئة المطلوبة لتشجيع الابتكار، وتم الأخذ بعين الاعتبار أيضاً الملكية الفكرية وقوانين حماية براءات الاختراع في المنطقة.

وقال مروان عبد العزيز، المدير التنفيذي للمجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات: «تعتبر الإمارات الدولة الأكثر ابتكاراً في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكننا نطمح إلى التنافس على المستوى العلمي، حيث نحتل في الوقت الراهن المرتبة الـ 24 للابتكار وفقاً للمؤشر التنافسي العلمي للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا