• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أميركا ترصد 478 مليار دولار في 6 سنوات

ضخ المليارات في البنى التحتية «سلاح أخير» لتحفيز الاستثمار العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

باريس (أ ف ب)

يبدو الإنفاق العام في البنى التحتية الذي يدعو إليه الرئيس باراك أوباما في الولايات المتحدة ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في أوروبا، وكأنه السبيل الأخير من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي في الغرب الذي تنقصه الاستثمارات، إلا أن هذا الخيار يثير تحفظات كبيرة.

وتشبه خطة الرئيس الأميركي التي تنص على إنفاق 478 مليار دولار (422 مليار يورو) من الاستثمارات في البنى التحتية في السنوات الست المقبلة، خطة رئيس المفوضية الأوروبية التي تنص على استثمار 315 مليار يورو في غضون ثلاث سنوات.

ومع تباطؤ النمو العالمي، خصوصاً في الصين، «الوقت بات مناسباً لتسريع النشاط في البنى التحتية»، حسبما أعلن صندوق النقد الدولي في سبتمبر. وهذه النصيحة يمكن أن تطبق في أوروبا التي تشهد نمواً ضعيفاً، وفي الولايات المتحدة التي لا تزال في طور استعادة النشاط.

والولايات المتحدة بحاجة ماسة إلى تطوير شبكتها للنقل العام. فثلث الطرق في «حالة سيئة»، وجسر من أصل تسعة «يعاني عيوباً»، بحسب الجمعية الأميركية للهندسة المدنية. كما أن القطار السريع الذي يربط بين بوسطن وواشنطن يتأخر كل مرة من أصل ثلاث.

وقال تيري هينز، المحلل لدى مصرف «ايفركور» الأميركي، إن خطة أوباما العام الماضي لإنفاق 300 مليار دولار على أربع سنوات حصلت على موافقة قسم من الجمهوريين «ومن المحتمل أن يكون المبلغ النهائي قريب من هذا الرقم». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا