• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك «ستاندرد تشارترد»:

«الصندوق الإماراتي الصيني» مستقبل التداول عالمياً بالـ «رنمينبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يناير 2016

حوار - حسام عبدالنبي:

يعكس «صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك» الذي أطلقته دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية في نهاية العام الماضي بقيمة 10 مليارات دولار، أهمية ومستقبل التداول عالمياً بالعملة الصينية «رنمينبي»، لاسيما بعد موافقة صندوق النقد الدولي على ضم العملة الصينية إلى سلة عملات الاحتياطي العالمي التابعة للصندوق بحلول أكتوبر 2016، بحسب سونيل كاوشل، الرئيس التنفيذي الإقليمي، أفريقيا والشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد.

وأكد كاوشل في حوار مع «الاتحاد»، أن الاتفاق الذي أبرم لإطلاق الصندوق عقب الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الصين، سيسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين، ويحقق الاستفادة من منح العملة الصينية مكاناً ضمن القائمة التي تضم أكثر العملات تداولاً على مستوى العالم والتي تُعرف باسم «قائمة حقوق السحب الخاصة» والتي تضم في الوقت الحالي الدولار الأميركي، واليورو، والين الياباني، والجنيه الاسترليني.

وقال «إن عملة الرنمينبي الصينية تتجه إلى احتلال مكانة متميزة عالمياً بشكل يهدف إلى تعزيز فرص التجارة والاستثمار في جميع أنحاء العالم»، موضحاً أن الهدف الرئيسي للعملة الصينية هو الوصول إلى المكانة التي يحظى بها الدولار الأميركي والين الياباني مع أداء أفضل من حيث الوفرة والاستقرار.

مركز المقاصة

وفيما يخص استفادة دبي من تحويل العملة الصينية إلى عملة احتياطيات دولية، لم يستبعد كاوشل، أن تدشن دبي مركزاً لمقاصة العملة الصينية، خاصة بعد أن تمكنت قطر من تدشين أول مركز مقاصة لليوان في العاصمة الدوحة، عازياً ذلك إلى نمو الطلب على التداول بهذه العملة والرواج الذي باتت تلاقيه لاسيما في أفريقيا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا