• الاثنين 28 جمادى الآخرة 1438هـ - 27 مارس 2017م
  04:31     مصدر عسكري سوري ينفي إسقاط مروحية عسكرية في ريف اللاذقية         04:32    الحكم على المعارض الروسي نافالني بالسجن 15 يوما غداة التظاهرات ضد الفساد     

المجلس الوطني السوري يعلن مقاطعة مؤتمر جنيف للسلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

رويترز

قرر المجلس الوطني السوري الذي يتمتع بنفوذ كبير في المعارضة السورية مقاطعة المحادثات المزمعة في جنيف والتي تستهدف انهاء الصراع المحتدم في سوريا منذ نحو ثلاثة اعوام.

ويعارض المجلس المشاركة في المفاوضات المقرر إجراؤها في 22 يناير الحالي بدعوى ان القوة العالمية لم تبذل جهودا كافية لارغام الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي.

وحققت قوات الأسد في الأشهر القليلة الماضية مكاسب ميدانية في مواجهة مقاتلي المعارضة ومن ثم فإنه لا يواجه أي ضغوط في الوقت الراهن لتقديم تنازلات. وفي نفس الوقت قامت جماعات اسلامية متطرفة لا يثق فيها الغرب بدور أكبر في جهود الاطاحة بالاسد.

وقال المجلس الوطني السوري في بيان انه بعد بحث الامر من كافة زواياه السياسية والعسكرية والانسانية فان الامين العام للمجلس لم ير ما يشجع ولم ير أجندة واضحة يمكن على أساسها ان ينجح الاجتماع ومن ثم فإن المجلس يؤكد قراره السابق بعدم الذهاب الى "جنيف 2" بسبب الاوضاع الحالية.

والمجلس جزء من ائتلاف أكبر للمعارضة من المقرر ان يتخذ قراره النهائي بشأن المشاركة في محادثات جنيف 2 يوم الاثنين المقبل، وتعقد اجتماعات المعارضة في تركيا التي تدعم بقوة الحملة المناهضة للاسد. وقرار المجلس بعدم حضور اجتماعات جنيف يمكن ان يزيد الضغوط على الائتلاف الذي قال انه مستعد مبدئيا لحضور المؤتمر لكنه لن يفرض بالضرورة قراره.

وقتل اكثر من 100 الف شخص في سوريا وفر أكثر من مليوني لاجيء الى الخارج ونزح أكثر من 6.5 مليون آخرين داخل البلاد. ويريد الائتلاف ان تفضي محادثات جنيف الى إيجاد سلطة انتقالية في سوريا لا يلعب الأسد دورا فيها ولكن حكومة الأسد تقول انها لن تتخلى عن السلطة وان الرئيس باق في منصبه. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا