• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

البعض يروج للطريقة الإسرائيلية «القمعية»

خبراء: تأمين المطارات تماماً.. مهمة مستحيلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

برلين - د ب أ

أجمع عدد من خبراء الأمن والسلامة في المطارات على أنه من المستحيل الوصول إلى المنظومة الأمنية الشاملة المتكاملة في المطارات، بالنظر إلى الصعوبات التي تواجه تأمين مراكز النقل الحيوية الكبرى في العالم.

وأكد الخبراء أن إجراءات الأمن في المطارات باتت تصل لمستويات مشددة أكثر من اللازم، بعد هجمات 11 سبتمر في العام 2001، والتي استخدمت فيها طائرات مدنية من جانب عناصر تنظيم القاعدة لضرب أهداف أميركية حيوية.

وتشمل الإجراءات المتبعة حالياً في معظم المطارات الكبرى على مستوى العالم تفتيش وفحص الأفراد والأمتعة بعناية بالغة، كما تشمل الإجراءات حظر حمل أية مواد سائلة عبر بوابات الأمن، كما يضطر المسافرون في بعض الأحيان إلى خلع أحذيتهم، وذلك لتلافي أي احتمالات لوصول المتفجرات إلى الطائرات.

وقال هاينريش جروسبونجاردت، وهو خبير طيران ألماني، إن إحكام عزل المطارات بوضع ضوابط إضافية لن يحل المشكلة، مشيراً إلى أن الإرهابيين ببساطة سيوجهون اهتمامهم إلى أهداف بديلة، إذا تم منعهم من الوصول إلى مواقع مهمة.

وجرى اتباع هذه الاستراتيجية خلال هجمات باريس في نوفمبر، عندما فجر انتحاريون أنفسهم خارج استاد فرنسا، بعد أن فشلوا في دخول الملعب، حيث يوجد 80 ألفاً من مشجعي كرة القدم، كانوا يشاهدون مباراة فرنسا وألمانيا.

وأضاف جروسبونجاردت أنه، وبشكل عام، من الصعب تأمين صالات المطار، تماماً مثل غيرها من الأماكن العامة كمحطات القطارات ومراكز التسوق، مكملاً: "لا توجد وسيلة للحماية ضد المصممين تماما على ارتكاب الجرائم". ... المزيد