• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

علموا العالم

فيلهلم رونتجن.. مكتشف الأشعة السينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

فيلهلم رونتجن عالم فيزياء ألماني اكتشف الأشعة السينية (إكس)، عام 1895، والتي شكلت ثورة علمية، وكان أول فيزيائي تسلّم جائزة «نوبل» تقديرا لإسهاماته العلمية، التي قادت إلى ثورة علمية في مجال التشخيص الطبي، وأسهمت في اكتشاف الإشعاعات النووية. ولد عام 1845 في ريمشايد، وقضى سنوات طفولته الأولى هناك قبل أن يهاجر مع أسرته إلى هولندا عام 1848 هرباً من شظف العيش، وفي عام 1861 التحق بالمدرسة التقنية في أوتريخت، وطرد منها عام 1863 عقب اتهامه برسم صورة كريكاتورية لمعلّمه، لكنه نجح في الالتحاق بجامعة زيوريخ التقنية بسويسرا عام 1865، بعد أن اجتاز امتحاناً خاصاً، وفي عام 1868 حصل على دبلوم هندسة الآلات قبل أن يدرس تخصص الفيزياء، الذي حاز فيه درجة الدكتوراه، ثم قام بالتدريس في جامعات أوروبية عدة، وفي عام 1879 عين رئيسا لقسم الفيزياء في جامعة جيسن. وفي عام 1888 عين رئيسا لجامعة فورتسبورج، وفي عام 1900 أصبح رئيسا لجامعة ميونخ.

قام رونتجن بتسليط شعاع إلكتروني داخل أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء تنطلق داخله إلكترونات من قطب كهربائي سالب إلى قطب موجب، تحت تأثير توتر كهربائي مرتفع، وأحيط الأنبوب بورق أسود سميك بغية حجب الشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الأنبوب المفرغ، وثبت شاشة فسفورية أمام الأنبوب كي يبدأ تجربته.

وكانت النتيجة الأولية توهج الشاشة الفوسفورية إثر اصطدام شعاع الإلكترونات بها، ولم يكن رونتجن يدرك حينها أنه بات على مشارف اختراع سيدخله التاريخ، فقد اتضح له لاحقاً أن الأمر يتعلق بأشعة جديدة، وقام بإجراء تجارب إضافية كي يتأكد، وعندما وضع يده بالمصادفة بين الأنبوب والشاشة الفسفورية شاهد صورة عظامها. وكانت هذه لحظة ولادة أشعة «إكس»، التي أضحت من أهم إنجازات البشرية في الطب.

وتوفي رونتجن عام 1923، بمرض السرطان نتيجة كثرة تعرضه للأشعة خلال أبحاثه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا