• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

هولندا تستقبل لاجئين سوريين «شرعيين»

تركيا تقيم مراكز لتسجيل «المرحلين» إنفاذاً للاتفاق مع أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

إسطنبول (أ ف ب)

تستعد تركيا لبناء مراكز لتسجيل المهاجرين الذين سيرحلون إليها انطلاقا من اليونان، وذلك تنفيذا للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة الهادف إلى احتواء تدفق المهاجرين والذي يبدأ تنفيذه غدا الاثنين. وتتوقع السلطات التركية عودة مهاجرين سوريين أو من جنسيات أخرى عبروا بحر ايجه في اتجاه الاتحاد الأوروبي، التزاما بالاتفاق المذكور الذي وقع في 20 مارس من دون أن تذكر تفاصيل منه تتعلق بظروف هذه العودة.

وسيغادر نحو 750 مهاجرا جزيرة ليسبوس اليونانية في اتجاه ميناء ديكيلي التركي بين الاثنين والأربعاء، مستقلين سفينتين يونانيتين تشغلهما وكالة فرونتكس، حسبما أوردت وكالة الأنباء اليونانية أمس. واكتفى المسؤول الوزاري اليوناني لإدارة ملف الهجرة يورغوس كيريتسيس بالقول «نواصل التحضيرات» في حين ذكرمسؤولون محليون في ديكيلي الواقعة قبالة ليسبوس إنهم يعدون مراكز استقبال للمهاجرين الذين سيرحلون من اليونان. لكن مشاهد بثتها قناة ان تي في التركية الجمعة أظهرت موقعا لا يزال خاليا. وذكرت صحيفة «ميلييت» أن طلائع المهاجرين ستنقل إلى مجمع رياضي في المدينة في انتظار جهوز المركز المذكور.

وإلى الجنوب، بدأت أشغال في منتجع شيشما السياحي في محافظة أزمير الذي يقع قبالة جزيرة خيوس اليونانية التي اجتذبت أيضا عددا كبيرا من المهاجرين، وفق ما أفاد رئيس بلديتها مؤكداً

لوكالة أنباء الأناضول تمديد مجاري المياه والكابلات الكهربائية على مساحة 500 متر مربع قرب المرفأ، ستستخدم مركزاً يضم خيما يمكن للموظفين فيها أخذ بصمات المهاجرين وتسجيلهم، إضافة الى طواقم طبية.

ويؤكد المسؤولون الأتراك ان هذه المراكز ليست مخيمات للاجئين بل سيرسلون منها إلى مخيمات في أسرع وقت ممكن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا