• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العبادي يفتح ملفات الحكومات السابقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

سرمد الطويل (بغداد)

وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس هيئة النزاهة باتخاذ الإجراءات القانونية بشأن صفقات فساد ورشاوي تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة.

ودعا العبادي القضاء إلى القيام بالملاحقات القضائية الفورية بخصوص التحقيقات الصحفية من قبل موقعي (فيرفاكس ميديا وهوفينغتن بوست)، التي كشفت عن تورط مسؤولين عراقيين كبار في الدولة في صفقات فساد ورشاوى، تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة. من جانبها دعت لجنة النفط والطاقة النيابية إلى كشف الآلية التي كان يتم من خلالها بيع العقود والمناقصات النفطية إلى الشركات الكبرى عبر الوسطاء، فضلا عن كشف شبكة التواصل الواسعة والمعقدة داخل وزارة النفط.

وقال عضو اللجنة عبد الحسين الموسوي خلال مؤتمر صحفي إنه «بعد المعلومات الخطيرة التي كشف عنها التحقيق الاستقصائي الذي أجراه موقعا فيرفاكس ميديا، وهافنتغون بوست، والتي أشارت إلى رشاوي تلقاها مسؤولون ذات علاقة مباشرة بهذه الفضيحة، يجب التحقيق الفوري والدقيق في هذا الموضوع وعرض نتائجه أمام الرأي العام» مشدداً على ضرورة معرفة مصير ملايين الدولارات التي صرفت كرشاوي للمسؤولين العراقيين خلال الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2014، وإمكانية وضع اليد عليها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وأوضح الموسوي أن «خطورة هذه الاتهامات يجب أن تدفع السلطات العراقية، لا سيما مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة النزاهة ووزارة النفط، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، والتحقيق في دقة وصحة الادعاءات المتعلقة ببعض المسؤولين في الحكومة، الذين وردت أسماؤهم في ذلك التحقيق». كما طالب باتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة أونا أويل، وجميع الشركات العاملة المذكورة في الفضيحة، فضلا عن منع هذه الشركات من العمل في العراق.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا