الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

العين تتسلق أبعاد المشهد

العين تتسلق أبعاد المشهد
20 مارس 2008 02:59
يزاوج خزاقة في عمله الفني الأخير، بين الأضداد ومحور الرؤية: لعبة الظل والضوء، الخطوط العمودية والأفقية، الأشكال والممرات والأدراج·· كلها تحاصرك في زاوية مثيرة من مستوى النظر، أو أنها تجعلك تابعاً، تشدك إلى المركز· هناك تبدو الأشياء لا تشبه الواقع، صورة مختلفة للأبنية ذات الطابع الخاص، وللهندسة التي لا تمل العين من سبر ''مرتفعاتها''· فإذا به ''يقتطع'' من ميونيخ صورة للمعلم الرياضي الأشهر "Allianz Arena"· يلتقطها من زاوية بعيدة تظهر مجسّم البناء الضخم وكأنه اعصار يلوح في الأفق، أو جزء من لوحة يضفي عليها أزرق السماء معالم جديدة· هكذا يبقى من البناء، في المخيلة، تشابك خطوط تخدم في تظهير أشكال تشبه قطع حلوى''البقلاوة''· يرصد خزاقة من ''هونغ كونغ''، صورة لفندق الـ "Four Seasons". يثبّت آلة التصوير، عند نقطة قريبة من المدخل، بحيث يظهر الفندق من الأسفل إلى الأعلى كما لو أنه آخذ في التقلّص، على هيئة هرم يناطح السماء· وفي حدود الرؤية أيضاً، ثمة تموجات تولّد ''موج'' الزجاج الذي يشبه مد وجزر البحار في الارتفاع والانخفاض· داخل المشهد الزجاجي، بين إطارين، تَعلق صورة بناء آخر أقل ضخامة· تعكس الصورة الموقع المقابل للفندق من حيوات متداخلة هي من صلب الجماد والإنسان والحديد والباطون والزجاج· الجسر تأسر منطقة "la Defense" الباريسية، حيث يوجد أكبر مركز تجاري في أوروبا، عدسة المصور الذي ينتقي منها صورتين تبرزان روعة الهندسة المعمارية في بناء الجسور والأبنية والمعالم المصبوغة بالذوق الفرنسي· يختار ذلك المكان باعتباره الرمز الذي شهد في حقبة الستينات ولادة الجيل الأول من ناطحات السحاب والأبراج في فرنسا· يبني خزاقة من صورة الجسر لغة تواصل بين المكان والفن، مكتفياً باللونين الأبيض والأسود في دلالة على أن تصوير الفن المعماري له أبعاد أخرى تتخطى التوثيق ليصبح فناً قائماً بذاته· تبرز تلك الدلالة حين يظهر بناء شاهق من زاوية على الهامش، كأنه سيف مسلّط على الأرض· من طوكيو تكتسب صورة الأبنية المرتفعة أبعاداً جديدة· يختار بناءً مرتفعاً، يمدده أفقياً بخلاف الصورة العمودية· كأنه أسرّة ممدة على شاطئ البحر بانتظار أن يشغلها أصحابها· يسمّي الصورة: ''حمّام شمس''· وفي مبنى آخر من المدينة نفسها، تساهم الالتفافات الدائرية، في تشابكها مع لعبة الضوء والظل، في رسم ابتسامة في سطح البناء· تتيح الابتسامة نسج علاقة بين الحجر والسماء· يقرأ المصور الصورة الملتقطة بطريقته: هي زاوية من السماء الزرقاء، كأنها زاوية من الفرح''· يضم المعرض 32 صورة موزعة على قسمين: يبرز الأول وجهة نظر المصور في مقاربته للأبنية من حيث الزاوية والموقع· أما القسم الثاني، فإنه يظهر بالأبيض والأسود الزخرفة التي تغري بتفاصيلها، مركزة على الفواصل الفنية والإبداعية، سواء في أبنية البنوك، المتاحف، أو الشركات العالمية· يوضح خزاقة أن الصور المعروضة هي حصيلة جولاته العام الفائت، ضمن سعيه المستمر إلى توثيق الرحلات والهندسة المعمارية والناس·
المصدر: بيروت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©